Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9757
Jumlah yang dimuat : 13359

وهو قول ابن مسعود: قال: شيء اختلقوه (١).

وقال مجاهد: كذبهم (٢). فالخَلْق على هذا معناه: الاختلاق والكذب (٣)، كقوله: {إِنْ هَذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ} ص: ٧، وقوله: {وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا} العنكبوت: ١٧ أي: تختلقونه (٤). وفيه قول آخر وهو قول قتادة؛ قال: يقولون هكذا خِلْقَةُ الأولين، وهكذا يحيون، ويموتون (٥).

قال الزجاج على هذا القول أي: خُلِقنا كما خُلِق مَنْ قبلنا نحيا كما حيوا، ونموت كما ماتوا، ولا نبعث (٦).

وقال أبو علي: فخَلْق على هذا مصدر، إن شئت قدرته تقدير الفعل المبني للمفعول، أي: خُلِقنا كما خلقوا. قال: ويجوز أن يكون المصدر مضافًا إلى المفعول به، ولا يقدَّر تقدير (٧) الفعل المبني للمفعول (٨).


(١) في نسخة (ب): زيادة: فيه، بعد: اختلقوه. وأخرجه ابن جرير ١٩/ ٩٨ إلى نهاية الآية: بلفظ: شيء اختلقوه وأخرج ابن جرير، أيضًا ١٩/ ٩٧، عن ابن عباس: "أساطير الأولين". وفي "تنوير المقباس" ٣١١: "اختلاق الأولين".
(٢) "تفسير مجاهد" ٢/ ٤٦٤. وأخرجه ابن جرير ١٩/ ٩٧، وابن أبي حاتم ٩/ ٢٧٩٧.
(٣) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢٨١، و"معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٩٧. واستدل ابن قتيبة بهذه الآية على أن الخلق يراد به: التخرص. "تأويل مشكل القرآن" ٥٠٦. وقال في: "غريب القرآن" ٣١٩: "أراد: اختلاقهم وكذبهم". وكذا أبو القاسم الزجاجي، "اشتقاق أسماء الله" ٢٨٦.
(٤) "الحجة للقراء السبعة" ٥/ ٣٦٥، بنصه.
(٥) أخرجه عبد الرزاق ٢/ ٧٥. وعنه ابن جرير ١٩/ ٩٧، وابن أبي حاتم ٩/ ٢٧٩٧.
(٦) "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٩٧.
(٧) تقدير هكذا مكررة، في النسخ الثلاث.
(٨) "الحجة للقراء السبعة" ٥/ ٣٦٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?