Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Al Wasith lil Waahidi- Detail Buku
Halaman Ke : 1472
Jumlah yang dimuat : 2298

{أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلا {٤٥} ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا {٤٦} وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا وَالنَّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا {٤٧} } الفرقان: ٤٥-٤٧ قوله: {أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ} الفرقان: ٤٥ قال مقاتل: ألم تر إلى فعل ربك، ثم حذف المضاف.

وقال الزجاج: ألم تر ألم تعلم، وهذا من رؤية القلب.

وذكر أن هذا على القلب بتقدير ألم تر إلى الظل كيف مده ربك، يعني: الظل من وقت الإسفار إلى طلوع الشمس، وهو ظل لا شمس معه، فهو ظل ممدود.

{وَلَوْ شَاءَ} الفرقان: ٤٥ الله، {لَجَعَلَهُ سَاكِنًا} الفرقان: ٤٥ دائما لا يزول ولا تنسخه الشمس، ومعنى ساكنا: مقيما، كما يقال فلان: يسكن بلد كذا إذا قام به.

وقوله: {ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلا} الفرقان: ٤٥ قال ابن عباس: تدل الشمس على الظل، يعني أنه لولا الشمس لما عرف الظل، ولولا النور لما عرفت الظلمة، فكل الأشياء تعرف بأضدادها.

وقوله: {ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضًا يَسِيرًا} الفرقان: ٤٦ قال الكلبي: إذا طلعت الشمس قبض الله الظل قبضا خفيا.

والمعنى: ثم جمعنا أجزاء الظل المنبسط بتسليط الشمس عليه حتى تنسخه شيئا فشيئا.

قوله: {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا} الفرقان: ٤٧ يعني أن ظلمته تلبس كل شخص وتغشاه كاللباس الذي يشتمل على لابسه، والله تعالى ألبسنا الليل وغشاناه لنسكن فيه، كما قال: {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ} يونس: ٦٧ وقوله: {وَالنَّوْمَ سُبَاتًا} الفرقان: ٤٧ قال الزجاج: السبات أن تنقطع عن الحركة والروح في يديه.

أي: جعلنا نومكم راحة لكم.

{وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا} الفرقان: ٤٧ قال ابن عباس، ومقاتل: ينتشرون فيه لابتغاء الرزق.

والنشور ههنا معناه التفرق والانبساط في التصرف.

{وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا {٤٨} لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا {٤٩} وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلا كُفُورًا {٥٠} } الفرقان: ٤٨-٥٠ {وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ} الفرقان: ٤٨ سبق الكلام فيه في { الأعراف وقوله: وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا} سورة الفرقان: ٤٨ قال الأزهري: الطهور في اللغة الطاهر المطهر، والطهور ما يتطهر به، كالوضوء الذي يتوضأ به، والفطور ما يفطر عليه، ومنه الحديث: «هو الطهور ماؤه» .

قال ابن عباس: يريد المطر.

وقال مقاتل: طهورا للمؤمنين.

{لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا} الفرقان: ٤٩ لنحيي بالمطر بلدة ليس فيها نبت، قال ابن عباس: لنخرج به النبات والثمار، وإنما قال ميتا لأنه أريد بالبلدة المكان.

{وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا} الفرقان: ٤٩ أي: ونسقي من ذلك الماء أنعاما وبشرا كثيرا، وهو قوله: {وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا} الفرقان: ٤٩ واحدها إنس.

{وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ} الفرقان: ٥٠ أي: صرفنا الماء المنزل من السماء مرة لبلدة ومرة لبلدة أخرى.

قال ابن عباس: ما عام بأمطر من عام، ولكن الله يصرفه في الأرض.

ثم قرأ هذه الآية، وهذا كما روي أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قال: «ما من سنة بأمطر من أخرى ولكن إذا عمل قوم


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?