Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 1014 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 1014
Jumlah yang dimuat : 1746

على الجملة الأولى، وقيل: خفض بالعطف على الكتاب {الْحَقُّ} خبر مبتدأ محذوف أي ذلك الحق.

{بِغَيْرِ عَمَدٍ} جمع عماد كأهَبْ وإهاب على سبيل الخلقة والطبيعة، وقيل: على سبيل القهر والحبس، وقيل: بعمد لا {تَرَوْنَهَا} لأن الفتق بالرياح (١) وهي أجسام غير ملونة {لِأَجَلٍ مُسَمًّى} يوم القيامة، وقيل: وقت الغروب وكذلك قوله: {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا} يس: ٣٨.

{رَوَاسِيَ} هي (٢) الجبال الراسية جعلها الله تعالى للأرض كالأوتاد فهي من السهلة بمنزلة العصب والعظم من اللحم ليعتمد الرخو الصلب فلا تنحل، والصعيد والأرض بتناول السهل والجبل {زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ} الذكر والأنثى إن كان المراد بالثمرات ثمرات النفوس (٣) المتشابهات المتجانسات، وإن كان ثمرات النبات، ووجه التأكيد نفي التوحيد كما في قوله: {لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ} النحل: ٥١ ويحتمل أن المراد بالزوجين اثنين الرطب واليابس، أو الجيد والرديء، أو المستطاب والمستبشع، أو الريعي والحرفي، أو ما يصلح للناس والدواب.


(١) إذا قلنا إن الضمير في "ترونها" يرجع إلى العمد فإن المعنى يكون: بعمد لا ترونها. وروي هذا المعنى عن ابن عباس - رضي الله عنهما -.
وإن قلنا إن الضمير يرجع إلى السماوات فيكون المعنى ترونها بغير عمد، وهو مروي أيضًا عن ابن عباس، وبه قال الحسن وقتادة والجمهور، وهذا القول هو الذي رجحه الطبري والذي يدل عليه ظاهر سياق الآية، ويدل عليه آية الحج {وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ} الحَجّ: ٦٥.
تفسير الطبري (١٣/ ٤١١)، زاد المسير (٢/ ٤٨٠).
(٢) في الأصل: (في) وهو خطأ.
(٣) لما ذكر الله الأنهار ذكر ما ينشأ عنها من الزروع والثمار فقال: {وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ ... زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ} كالحلو والحامض والأسود والأبيض والصغير والكبير والبستاني والجبلي من هذه الثمرات من النبات والحيوان ويدخل فيه الزوجين من الذكر والأنثى، فما ذكره المؤلف داخل في عموم الزوجين المنتفعين بهذه الثمرات.
تفسير الطبري (١٣/ ٤١٤)، نظم الدرر في تناسب الآي والسور للبقاعي (١٠/ ٢٧٦)، تفسير القاسمي (٦/ ٢٦٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?