Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 103
Jumlah yang dimuat : 1746

وجَدَّ بن قيس (١)، ومُعتِّب بن قُشَير (٢) ومن تابعهم. وسمِّي الإنسُ إنسًا لظهورهم (٣). وهم ضدّ الجنّ. وأنِسْتُ السرَّ- بغير مدّ - إذا: أظهرتُهُ. وإنما


(١) الجد بن قيس بن صخر الأنصاري أبو عبد الله وهو خال الصحابي الجليل جابر بن عبد الله، وكان الجد بن قيس سيد بني سلمة ذكره الحافظ ابن حجر في الإصابة وقال: يقال إن الجد بن قيس كان منافقًا تخلَّف عن غزوة تبوك فأنزل الله فيه: {وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلَا تَفْتِنِّي أَلَا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا} التوبة: ٤٩ ونزل فيه أيضًا: {وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ (٤٦)} التوبة: ٤٦، ونزل فيه أيضًا: {وَإِذَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ أَنْ آمِنُوا بِاللَّهِ وَجَاهِدُوا مَعَ رَسُولِهِ اسْتَأْذَنَكَ أُولُو الطَّوْلِ مِنْهُمْ ...} التوبة: ٨٦، وقيل أنه تاب ورجع حتى أنزل الله فيه وفيمن تاب معه: {وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ...} التوبة: ١٠٢.
الطبري (١١/ ٤٨٠ , ٤٨٢، ٤٩١، ٦٥٤)؛ الإصابة (٢/ ٧٠)؛ ابن أبي حاتم (٦/ ١٨٥٩).
(٢) معتب بن قشير هو أحمد بني عمرو بن عوف. كان من أعيان المنافقين. قال الزبير بن العوام - رضي الله عنه -: والله إني لأسمع قول معتب بن قشير حين قال: {لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا} آل عمران: ١٥٤ حتى أنزل الله فيه ومن معه من المنافقين: {وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ...} آل عمران: ١٥٤، ونزل فيه أيضًا: {وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ ...} التوبة: ٧٥، ومعتب هو الذي ساهم في بناء مسجد الضرار الذي أمر النبي عليه الصلاة والسلام بإحراقه وهدمه.
الطبري (٦/ ١٦٧؛ ١١/ ٥٨٢ - ٦٧٢)؛ ابن أبي حاتم (٦/ ١٨٧٩)؛ البيهقي في دلائل النبوة (٥/ ٢٥٩)؛ ابن كثير (٤/ ١٤٩).
(٣) اختلف اللغويون والنحويون في اشتقاق وأصل هذا الاسمِ {النَّاسِ} فذهب سيبويه والفراء أن أصله "أنس"، والأصل أناس مشتق من الأُنْس لأنه أنِسَ بحواء، وقيل: أَنِسَ بربه، ثم حذفت الهمزة تخفيفًا، ومنه قول الشاعر ينسب إلى ذي جدن الحميري:
إن المنايا يَطَّلِعـ ... نَ على الأُناسِ الآمنينا
وقول لبيد بن ربيعة:
وكل أناسٍ سوفَ تدخلُ بينهم ... دويهيةٌ تصفر منها الأنامِلُ
وذهب الكسائي إلى أن أصله "نَوَسَ" فقلبت الواو ألفًا لتحركها وانفتاح ما قبلها، والنوس الحركة. وذهب آخرون إلى أن أصله "نسي" ثم قلبت اللام إلى موضع العين فصار نَيَسًا، ثم قلبت الياء ألفًا، وسُمُّوا بذلك لنسيانهم على حد قول الشاعر:
فإِنْ نسيتَ عهودًا منكَ سالفةً ... فاغفِر فأولُ ناسٍ أول الناسِ
ديوان لبيد ص ٢٥٦؛ الخصائص (٣/ ١٥١)؛ شواهد الشافية ٢٩٦؛ تفسير القرطبي (١/ ١٩٣)؛ الدر المصون (١/ ١١٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?