Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 1108 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 1108
Jumlah yang dimuat : 1746

التي بها يتسلطون على من هو أقوى منهم، {وَفَضَّلْنَاهُمْ} في كونهم مستأهلين لدين الإسلام مدعوين إلى دار السلام بخلاف الشياطين والأنعام.

{يَوْمَ} نصب على الظرف (١)، {بِإِمَامِهِمْ} تقدمهم وداعيهم إلى الخير والشر يدلّ عليه ظاهر الخطاب وقوله: {أَلَا بُعْدًا لِعَادٍ قَوْمِ هُودٍ} هود: ٦٠، {أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ} غافر: ٤٦، وقيل: الإمام ما أسلفه كل إنسان في كتابه يدل عليه فحوى الآية، وقوله: {هُنَالِكَ تَبْلُو كُلُّ نَفْسٍ مَا أَسْلَفَتْ} يونس: ٣٠، {وَلَا يُظْلَمُونَ} معطوف على {يَوْمَ نَدْعُو}.

{فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَى} إنما جاء التفضيل على لفظة أعمى عند الفراء بخلاف التفضيل في الألوان؛ لأنّ المراد به عمى القلب (٢) وعمى القلب من فعل الإنسان بغفلته يجوز أن يقال: فلان أعمى من فلان في القلب ولا يجوز في العين، وقال بعض النحويين: كل نعت على أفعل والفعل منه ثلاثي عار عن الزيادات الملحقة بالتفصيل فيه على لفظة أفعل جائز، تقول: عمي وزرق (٣) وعشي فهو أعمى وأزرق وأعشى (٤) من فلان، وأنكره (٥) الفراء (٦) لأن الكثرة في هذه الأفعال غير متصورة والتفضيل يكون (٧) بعد الكثرة كالمبالغة.

{وَإِنْ كَادُوا} بمعنى قد (٨) كقوله: {إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى} الأعلى: ٩


(١) قاله ابن عطية والحوفي والنحاس وجعلوا العامل فيه "فضلناهم" لكن الزجاج قال: إنه منصوب
بـ"ثم لا تجدوا"، وذهب أبو القاء العكبري إلى أنه منصوب بما دلّ عليه وهو "لا يظلمون".
الإملاء (٢/ ٩٤)، البحر (٦/ ٦٢)، معاني القرآن للزجاج (٣/ ٢٥٢)، إعراب القرآن للنحاس (٣/ ٢٥٢).
(٢) في "ب": (القلوب).
(٣) في "ب" "ي": (ورزق) بتقديم الراء على الزاي.
(٤) في الأصل: (وأعينى) وفي "ب": (وأعسى) وكلاهما خطأ.
(٥) في "أ": (نكرة).
(٦) ذكره الفراء في معانيه (٢/ ١٢٧) وفصل القول في ذلك.
(٧) (يكون) ليس في الأصل.
(٨) لم أجد من قال: إنَّ "إنْ" في هذه الآية بمعنى "قد" والمشهور فيها مذهبان: الأوّل: وهو مذهب البصريين: أنها مخففة، واللام فارقة بينها وبين "إنْ" النافية، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?