Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 1155
Jumlah yang dimuat : 1746

{وَعَرَضْنَا جَهَنَّم} في معنى قوله: {وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ (٩١)} الشعراء: ٩١.

{فِي غِطَاءٍ} وهو ما يستر الشيء كالغشاوة ونحوها {عَنْ ذِكْرِي} وهو ما نصبه الله تعالى من العلامات للتذكرة، أراد نفي الاستطاعة التي هي موقوفة على التوفيق دون الاستطاعة التي هي موقوفة على صحة البنية.

{قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ} قال الكلبي: الخطاب للمؤمنين، و {الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ} اليهود والنصارى، وقيل: الخطاب لهم كما في قوله: {هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكَ} المائدة: ٦٠ وفائدة الاستفهام استدراج المستمعين.

{ضَلَّ} حبط عند الله أو عند المؤمنين وفي الآخرة سعيهم الذي سعوه {فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} وكان علي - رضي الله عنه - يتأول هذه في الخوارج.

{فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا} أراد نفي السعي المتزن، عن كعب بن عجرة قال: يجاء بالرجل يوم القيامة فيوزن بالحبّة فلا يزنها، ثم يوزن بجناح بعوضة فلا يزنها، ثم تلا هذه الآية (١).

{ذَلِكَ} إشارة إلى المُنَزَّل فهو مبتدأ وخبره، وقيل: ذلك إشارة إلى ما تقدم أي اعلم ذلك، ويكون جزاؤهم مبتدأ منقطعًا عما تقدم (٢).

{جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ} الفردوس البستان بلغة الشام، قال الكلبي: الفردوس أدنى الجنان منزلًا، وزاد أبو حاتم أحمد بن حمدان صاحب كتاب الزينة: أن طعام أهل الفردوس رأس الثور الذي عليه الأرض وكبد النون، فذلك


(١) البخاري (٤٧٢٩)، ومسلم (٢٧٨٥).
(٢) يجوز أن يكون "ذلك" خبرًا لمبتدأ محذوف أي: الأمر ذلك، فتكون "جزاؤهم" جملة مستقلة. والوجه الثاني: أن يكون "ذلك" مبتدأ أول، و"جزاؤهم" مبتدأ ثانٍ، و"جهنم" خبره، والجملة من المبتدأ الثاني وخبره خبر المبتدأ الأول، والعائد محذوف، التقدير: جزاؤهم به، كذا قال أبو البقاء العكبري.
الإملاء (٢/ ١٠٩)، الدر المصون (٧/ ٥٥٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?