Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 153 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 153
Jumlah yang dimuat : 1746

والثاني من السماء للأرض (١)، وقيل: لتبين الحال التي يقع عليها الهبوط، هذا الهبوط على أنّ من {تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}. والهبوط الأول على عداوة بعضهم لبعض، فلما كان لهم حالتان عند الهبوط، ذكر الهبوط مرتين، كقولك: اذْهَبْ إلى فلان سريعًا وقُلْ له كذا وكذا، اذهب مخفيًا. وقيل: للتوكيد. وقيل: لأنه خطابٌ خاصٌّ يعقبه قوله: {فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى} وهو خطاب لهما، والمراد: ذريتهما.

ودخولُ النون في الشرط للتأكيد ولمراعاة اللفظ لأن حرف "ما" يُشْبه حروف القسم لأنّ لَهُ حظًا في القسم بدليل: أنّه يُجابُ به عن القسم فَيُقال: والله ما قام زيدٌ. وقيل: الجزاء إذا جاء في الفعل معهما النون الثقيلة أو الخفيفة لزمتها "ما" للتأكيد. وفتحت الياء لالتقاء الساكنين عند سيبويه وعند غيره كاسمين رُكّبا مثل: خمسة عشر (٢). {مِنِّي هُدًى} كتابٌ ورسولٌ. وقيل: وحيٌ وشريعة.


(١) ذكر ذلك البغوي (١/ ٥١) والقرطبي (١/ ٣٢٧) وابن الجوزي (١/ ٧٠) وعلق الخازن في تفسيره (١/ ٥١) على الهبوط الثاني وضعَّفه فقال: وفيه ضعف لأنه قال في الهبوط الأول {وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ} فدل على أنه كان من الجنة إلى الأرض، والأصح أنه للتأكيد. اهـ.
(٢) "إمّا" أصلها: إن الشرطية زيدَتْ عليها "ما" تأكيدًا، والفعل بعدها {يَأْتِيَنَّكُمْ} مبني على الفتح - على القول الراجح - لأنها باشرت الأداة وبني على الفتح طلبًا للخفَّة. وذهب الزجاج والمبرد إلى أن الفعل الواقع بعد "إن" الشرطية المؤكدة بـ "ما" يجب تأكيده بالنون، ولذلك لم يأت التنزيل إلا عليه، وذهب سيبويه إلى أنه جائز لا واجب لكثرة ما جاء به منه في الشعر غير مؤكد، فكثرةُ مجيئه غير مؤكد يدل على عدم الوجوب، ومن ذلك قول الشنفرى:
فَإِمَّا تَرَيْنِي كابنةِ الرَّمْلِ ضاحيًا ... على رِقَّةٍ أَحْفَى ولا أَتَنَعَّلُ
وقول سلمى بن ربيعة أو علباء بن أرقم:
زَعَمَتْ تُمَاضِرُ أَنَّنِي إِمَّا أَمُتْ ... يَسْدُدْ أُبَيْنُوهَا الأَصَاغِرُ خُلَّتِي
وذهب المهدوي وتبعه ابن عطية إلى أن "ما" هي إنْ التي للشرط زيدت عليها "ما" ليصِحَّ دخول النون للتوكيد في الفعل، ولو سقطت "ما" لم تدخل النون، و"ما" تؤكد أول الكلام، والنون تؤكد آخره. اهـ.
معاني القرآن للزجاج ١/ ٨٦ - الكتاب ٢/ ١٥٢ - الأصمعيات ص ١٦١ - أمالي الشجري ٢/ ٦٩ - تفسير ابن عطية ١/ ٢٤٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?