Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 174 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 174
Jumlah yang dimuat : 1746

بالعبرانية أنه (١) مكان قولنا: برأ الله: بوروا إيلوهيم. والبريّة في الأصل مهموزة وهي: الخليقة (٢). {وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى} خطابٌ للسبعين الذين اختارهم موسى للميقات (٣)، فقالوا: لن نشهد لك بالحق عند بني إسرائيل إلّا أن {نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً} مُعَاينة. وإنما قالوا: {جَهْرَةً} ليؤكدوا قولهم وينفوا إيهامَ الرؤية والرؤية بالقلب (٤) {فَأَخَذَتْكُمُ} أحرقتكم {الصَّاعِقَةُ} العذاب الذي فيه هلاك، إنما عُوقبوا لتمردهم وامتناعهم عن الشهادة إلى تحصيل منيتهم {وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ} إلى الصاعقة حين نزلت، أي: ينظرُ بعضكم إلى هلاك بعض (٥).


= تاريخ البخاري (٨/ ٨١)؛ تاريخ بغداد (١٣/ ٣٢٣)؛ الكامل (٥/ ٥٨٥)؛ البداية والنهاية (١٠/ ١٠٧)؛ السير (٦/ ٣٩٠).
(١) (أنه) من (ي).
(٢) ومنه "البارئ" من أسماء الله الحسنى - بمعنى الخالق - وهي فعيلة بمعنى مفعولة، وأصل برأ من تبرَّى الشيء من الشيء وهو انفصاله منه، وقولهم بَرَأتُ وبَرِئْتُ من المرض بُرْءًا، وأما سكون الهمزة فقرأ أبو عمرو بالتسكِين "بَارِئْكم" وقال أبو العباس المبرد: لا يجوز التسكين مع توالي الحركات في حرف الإعراب وقراءة أبي عمرو لحن، قال أبو جعفر النحاس وغيره: قد أجاز ذلك النحويون وأنشدوا قول امرئ القيس:
فاليومَ أَشْرَبْ غير مُسْتَحْقِبٍ ... إثمًا من الله ولا واغِلِ
قال أبو علي الفارسي: وأما حركة البناء فلم يختلف النحاة في جواز تسكينها مع توالي الحركات.
القرطبي ١/ ٤٠٣ - الدر المصون ١/ ٣٦٥.
(٣) ذكره ابن كثير ١/ ١٢٠ - والقرطبي ١/ ٤٠٣ - والبغوي ١/ ٦٢ - وابن الجوزي في زاد المسير ١/ ٧٣ - والآلوسي في روح المعاني ١/ ٢٦١ - والسمعاني في تفسيره ١/ ٤٨٥، وقيل: هم عشرة آلاف من قومه، ذكره الزمخشري في الكشاف ١/ ٦٩ - والبيضاوي ١/ ٦٣ - والبركوي في مقدمة المفسرين ١/ ٥٠١.
(٤) الرُّؤية هنا رؤية العين كما ذكره ابن كثير ١/ ١٢٠ والبركوي ١/ ٥٠١ والسمعاني في تفسيره١/ ٤٨٥ وغيرهم، وهو الأصل في الرؤية عند إطلاقها ولا تحمل على رؤية القلب إلا إذا تعذر حملها على الأصل المذكور.
(٥) وقيل: الذي نزل بهم هو نارٌ أحرقت الأخضر واليابس وشملهم ذلك الإحراق وهم ينظرون، وهذا الذي يناسب قوله: {تَنْظُرُونَ} أي تنظرون الإحراق، أما الصعق =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?