Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 173 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 173
Jumlah yang dimuat : 1746

{يَا قَوْمِ} تقديره: يا قومي، إلا أنه اكتفى بكسرة الميم عن الياء، كما تقول: يا ربِّ (١) {ظَلَمْتُمْ} أضررتم بأنفسكم في المآل بسلوك طريق الجَوْر. فقالوا لموسى: فماذا تأمرنا؟ فقال لهم: {فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ} خالقكم من اتخاذكم العجلَ إلهًا. قالوا: وما توبتُنا؟ قال: {فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ} ليقتل الذين لم يعبدوا العجل الذين عبدوا العجلَ (٢).

والقتل: إتلاف النفس. وقيل المراد به: سَلّموا أنفسكم للقتل، فكان الرجلُ يجلس بفنائه مُحْتَبيًا لتُضْرَبَ عنقُهُ، فإن حَلَّ حِبْوَتَهُ أو دافع لم تُقْبل توبته وإلّا كان كفارة له، فلمّا كان وقت العشية نسخ الله ذلك الحكم ورفع عنهم الإصر.

{ذَلِكُمْ} القتل والتوبة أو أحدهما (٣) {خَيْرٌ لَكُمْ} مِنَ الإباء والعناد {عِنْدَ بَارِئِكُمْ} أي: في حكمه (٤)، كما يُقال: عند أبي حنيفة (٥). ويُقال


(١) المنادى المضاف إلى ياء المتكلم فيه ست لغات أفصحها: حذفها مكتفيًا منها بالكسرة وهي لغة القرآن والأكثر استعمالًا ومنه هذه الآية {يَا قَوْمِ} الثانية: ثبوت الياء ساكنة، الثالثة: ثبوت الياء مفتوحة، الرابعة: قلبها ألفًا، الخامسة: حذف هذه الألف والاكتفاء عنها بالفتحة كقول الشاعر:
ولستُ براجعٍ ما فاتَ مِنِّي ... بلَهْفَ ولا بِلَيْتَ ولا لَوَنَّي
أي بقولي يا لهفا. السادس: بناء المضاف إليهَا على الضم تشبيهًا بالمفرد كقراءة من قرأ {قَالَ رَبِّ احْكُمْ بِالْحَقِّ} الأنبياء: ١١٢ وهي قراءة أبي جعفر.
زاد المسير ٥/ ٣٩٩ - أمالي الشجري ٢/ ٧٤ - الدر المصون ١/ ٣٦٠.
(٢) صح عن ابن عباس - رضي الله عنهما - ولفظه: أخذ موسى علي بني إسرائيل المواثيق ليصبرنَّ على القتل، فأصبحوا بأفنية بيوتهم محتبين فأتاهم هارون - عليه السلام - واثنا عشر ألفًا لم يعبدوا العجل شاهرين سيوفهم.
البحر المحيط ١/ ٢٠٧ - روح المعاني ١/ ٢٦٠ - الطبري ٢/ ٧٥.
(٣) (أو أحدهما) ليست في (ن).
(٤) في (أ): (حكم).
(٥) أبو حنيفة النعمان بن ثابت التيمي الكوفي، قيل: إنه من أبناء الفرس، ولد سنة ثمانين من الهجرة في حياة صغار الصحابة، ورأى أنس بن مالك عند قدومه إلى الكوفة ولم يثبت له الرواية عن واحد منهم. وهو صاحب المذهب وإليه المنتهى في الفقه، قال ابن المبارك: ما رأيتُ رجلًا أوقر في مجلسه ولا أحسن سمتًا وعلمًا من أبي حنيفة.=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?