Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 222 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 222
Jumlah yang dimuat : 1746

{تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ} تعاونون عليهم، قال الله تعالى: {ساحران تظاهرا} (١).

{بِالْإِثْمِ} أي: الفجور (٢).


= والوجه الثاني: أن "هؤلاء" نعت على ما ذكره المؤلف.
والوجه الثالث: أن "هؤلاء" منادى حذف منه حرف النداء مع أنه فصل بالنداء بين المبتدأ وخبره، وهذا لا يجيزه جمهور البصريين وإنما قال به الفراء وجماعة، واستشهدوا بقول الشاعر ينسب لرجل من طي:
إنَّ الأْلى وصِفُوا قومي لَهُمْ فَبِهِمْ ... هذا اعتصم تَلْقَ مَنْ عاداك مخذولا
التقدير: يا هذا.
الوجه الرابع: أن "هؤلاء" خبر لكن بتأويل حذف مضاف تقديره: ثم أنتم مثل هؤلاء.
الوجه الخامس: أن "هؤلاء" مبتدأ مؤخر، و"أنتم" خبر مقدم. وهذا القول نقله ابن عطية عن شيخه ابن الباذش، وهذا مردود - والله أعلم - لأن المبتدأ والخبر متى استويا تعريفًا وتنكيرًا لم يجز تقدم الخبر.
الوجه السادس: أن "هؤلاء" موصول بمعنى "الذي" وجملة "تقتلون" صلته، وهو خبر عن "أنتم" أي: أنتم الذين تقتلون. وهذا رأي الكوفيين، واستشهدوا بقول الشاعر وهو منسوب ليزيد بن مفرغ الحميري:
عَدَسْ ما لِعَبَّادٍ عليك إمارةٌ ... أَمِنْتِ وهذا تَحْمِلينَ طليقُ
أي: والذي تحملين. ومثله قوله تعالى: {وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ} أي: وما التي؟
الوجه السابع: أن "هؤلاء" منصوب على الاختصاص، بإضمار - أعني - و"أنتم" مبتدأ، و"تقتلون" خبره، اعترض بينهما بجملة الاختصاص، هاليه ذهب ابن كيسان. مع أنه غير جائز لأن النحويين نَصُّوا على أن الاختصاص لا يكون بالنكرات ولا أسماء الإشارة.
الكشاف (١/ ٢٩٣) - البحر (١/ ٢٩٠) - الكتاب (١/ ٢٥٥) - ابن يعيش (٢/ ١٨) - الدر المصون (١/ ٤٧٦) - دبوان يزيد الحميري ص ١١٥.
(١) سورة القصص: ٤٨.
هي قراءة شاذَّة كما في الطبري (١١/ ٢٤٣) والقراءة المثبتة {سِحْرَانِ تَظَاهَرَا}.
(٢) الأصل أن الإثم يطلق على الذنب لكن هذه الكلمة لها عدة استعمالات في كلام العرب، منها ما ذكره المؤلف في هذه الآية {تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} أي: بالفجور. والفجور نوع من الذنب، ولذا قال الفراء في قوله تعالى: {إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ (٤٣) طَعَامُ الْأَثِيمِ (٤٤)} الأثيم: الفاجر. وأطلقت العرب الإثم على الخمرة، ومه قول الشاعر:
شربتُ الإثم حتى ضلَّ عقلي ... كذاك الإثم تذهب بالعقولِ =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?