Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 223 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 223
Jumlah yang dimuat : 1746

ولقَّن ابن مسعود رجلًا {طَعَامُ الْأَثِيمِ} (١) طعام الفاجر. {وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ} الأسر: أخذ العدو وربطه (٢). والفداء: فك الأسير وإبدال الشيء مكان الشيء في الإتلاف وإلحاق المشقة {وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ} و (هو): عماد جاء (٣) لتعذر صلة (٤) هذه الواو (٥)، وإنما هو فعل في التقدير، ألا ترى لو أسقطتَ (هُوَ) لم يقل: ومحرم عليكم إخراجهم لقلت: وقد حرمنا عليكم إخراجهم. وقيل: هو كاسم مبهم و {إِخْرَاجُهُمْ} بيانه كقولك: هذا على الباب زيدٌ. وقيل هو: ضمير الأمر والشأن.

والحرمان: منعُ إلجاء، والتحريم قد يكون منع إلجاء كقوله: {وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ}. وقد يكون منع (٦) ابتلاء، كقوله: {قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ


= وتطلق على العقوبة، ومنه قوله تعالى: {وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا} ومنه قول الشاعر ينسب إلى بشر:
وكان مُقامنا نَدْعُو عليهم ... بأبْطَحَ ذي المجازِ له أَثَامُ
المحكم (١٠/ ١٨٥) - تهذيب اللغة (١٥/ ١٦٠) - اللسان "أثم".
(١) سورة الدخان: ٤٤.
(٢) فرق أبو عمرو بن العلاء المازني فإذا أخذ العدو وربط وثاقه قيل فيه: أسارى، وإذا أخذ العدو من غير ربط وثاقه قيل فيه: أسرى. وعارض المازني كثير من أهل اللغة وردّوا هذا التفريق، ومنهم السمعاني في تفسيره وقال: الصحيح أنهما واحد. وقال ثعلب لما سمع كلام المازني: هذا كلام المجانين. ولا شك أن هذه جرأة من ثعلب على أبي عمرو بن العلاء.
تفسير السمعاني (١/ ٥٤٢) - الطبري (٢/ ٣١١) - زاد المسير (١/ ١١١).
(٣) في جميع النسخ (جاءت) والمثبت أصوب.
(٤) (صلة) ليست في "أ".
(٥) أجاز الكوفيون أن يكون "هو" عمادًا - وهو الذي يسميه البصريون ضمير الفصل - قُدِّم مع الخبر لما تقدم، والأصل: واخراجهم هو محرم عليكم. قال الفراء: لأن الواو هنا تطلب الاسم، وكل موضع تطلب فيه الاسم فالعماد جائز، وهذا عند البصريين ممنوع. وسمي الضمير "هو" عماداَ لكونه حافظًا لما بعده حتى لا يسقط عن الخبرية أو كأنه عمد الاسم وقواه بتحقيق الخبر.
معاني القرآن (١/ ٥١) - شرح المفصل (٣/ ١١٠) - شرح الرضى على الكافية (٢/ ٢٤).
(٦) (منع) ليست من "ب".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?