Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 224 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 224
Jumlah yang dimuat : 1746

رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ} (١) وهو الحظر. {فَمَا جَزَاءُ} (ما) يحتمل للنفي ويحتمل للاستفهام (٢) والمراد به النفي والجزاءُ. فعلٌ يقتضيه فعلٌ آخر عن خير أو شر. {مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ} (مَنْ) بمعنى الذين فعُدي بفعل إلى اللفظ ويردون إلى المعنى ذلك، إشارة إلى الأخذ ببعض الكتاب دون بعض. {إِلَّا خِزْيٌ} هوان وفضيحة (٣)، والمراد به: الأخزى، وإنما ذكر الخزي دون الأخزى لكيلا تتوهم الخزاية وهي: الاستحياء.

{فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} العيش الأدنى، والدّنوّ هو: القرب (٤)، وإنما أبدلت الياء من الواو في الدنيا، الألفُ في حالة التذكير مقربة من الياء بدلالة أنها تُمال وقد تنقلبُ ياء محضة في التثنية، فقُلبت الياء في التأنيث ياء أيضًا لئلا تختلف الياءان (٥) بين ذوات (٦) الواو وذوات الياء (٧)، من


(١) سورة الأنعام: ١٥١.
(٢) إذا كانت "ما" نافية هنا فقد بطل عملها عند الحجازيين لانتقاض النفي بـ "إلا"، بل إن جمهور البصريين يوجبون رفعه مطلقًا. وأجاز يونس النصب مطلقًا وإن كان أبو جعفر النحاس نقل عدم الخلاف في رفع "ما زيد إلا أخوك".
أما الوجه الثاني الذي ذكره المؤلف: أن تكون "ما" استفهامية في محل رفع بالابتداء و"جزاء" خبره قاله أبو البقاء العكبري.
الإملاء (١/ ٤٩).
(٣) ولذا قال ابن السكيت: الخزي الوقوع في بلية. يقال: رجل خزيان وامرأة خزيى، والجمع خزايا. وقال الأزهري: الخزي الهوان والذل، والمراد بالخزي في هذه الآية هو قتل قريظة وسبيهم وإجلاء بني النضير وضرب الجزية على غيرهم.
إصلاح المنطق ص ٣٧٣ - الكشاف (١/ ٨٠) - ابن عطية (١/ ٣٨٣) - مقدمة المفسرين للبركوي (١/ ٦٠٠).
(٤) "الدنيا" فُعْلَى تأنيث الأدنى من الدنو وهو القرب كما ذكر المؤلف، وألفها للتأنيث وأبدلت ياؤها واوًا، وهذه قاعدة مطَّردة، وهي كل فُعْلَى صفة لامها واو تبدل ياءً نحو: العليا والدنيا. وقال ابن السراج: الدنيا مؤنثة مقصورة تكتب بالألف، هذه لغة نجد وتميم إلَّا أنَّ الحجاز وبني أسد يلحقونها ونظائرها بالمصادر ذوات الواو فيقولون: دَنْوَى مثل شَرْوَى. وأما اللغة الأولى والأكثر استعمالًا فهو ضم الدال وقلب الواو ياءً لاستثقالهم الواو مع الضمة.
(٥) في "ب": (الياء).
(٦) في "أ": (من) بدل (ذوات).
(٧) في "ن": (الواو) بدل (الياء).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?