Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 263
Jumlah yang dimuat : 1746

يجوز (١)، ويتعيَّن في بعض الأحكام على ما نذكره إن شاء الله تعالى (٢).

{أَلَمْ تَعْلَمْ} بمعنى الإثبات (٣)، كقوله: {أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ} (٤). قال الشاعر (٥):

ألستم خيرَ من رَكِبَ المطايا ... وأَنْدى العالمينَ بُطونَ راحِ

{أَنَّ اللَّهَ لَهُ} من حقِّ اسم (أنَّ) (٦) أن يكون في محل الخبر (٧) مجرورًا باللام (٨)، كقولِه: {إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ} (٩) فلما وقع الابتداء باسمه (١٠) تعالى لكونه أهمَّ وجب ذكر (١١) ضمير عائد إليه وهو الهاء في (له)، كقوله: {إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ} (١٢). إن فُسِّر الولي بالذي يلي الأمرَ حلاًّ وعقدًا بغير


(١) (لا يجوز) من "أ" فقط.
(٢) ليس من عادة المؤلف البسط في تحرير المسائل في تفسيره على هذا النحو، وهذا أول موطن يبسط القول فيه محررًا تحريرًا مفصلًا في مسألة النسخ وما يتفرع عنها من مسائل شتى، وقد تعرَّض كثير من المفسرين فبسطوا القول في هذه المسألة في تفاسيرهم مثل: الطبري (٢/ ٣٨٨) - تفسير السمعاني (٢/ ٥) - القرطبي (٢/ ٦١) - البحر (١/ ٣٤٢) - تفسير البغوي (١/ ٩٣) - المحرر (١/ ٣٨٠) - الخازن (١/ ٩٣) - ابن كثير (١/ ١٨٧) وغيرهم.
(٣) لأن نفي النفي إثبات، ولذا يجاب عنه بـ "بلى" ولا يجاب عنه بـ "نعم" كقوله: {أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى}.
(٤) سورة الأعراف: ١٧٢.
(٥) مرَّ الكلام عليه وهو للشاعر جرير بن عطية الخطفي.
(٦) (أنَّ) ليس في "أ".
(٧) (الخير) ليس في "أ".
(٨) فيه توجيهان إعرابيان في خبر "أَنَّ":
الأول: أن "ملك" مبتدأ مؤخر و"له" خبر مقدم والجملة في محل رفع خبر لـ "أَنَّ".
والوجه الثاني: أن "ملك" مرفوع بالفاعلية، رفعه الجار قبله عند الأخفش.
الدر المصون (٢/ ٦٣).
(٩) سورة الأعراف: ١٢٨.
(١٠) في "أ": (باسم الله).
(١١) (ذكر) ليس في "ن".
(١٢) سورة لقمان: ٣٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?