Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 281
Jumlah yang dimuat : 1746

الطاعة بالجنة والرضوان وأنذر أهل المعصية بالنارِ والخسران" (١) {عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ} أصحاب جمع صحاب وصحاب جمع (٢) صحب مثل: ركاب وركب ثم صحب جمع صاحب. ويحتمل أن الأصحاب جمع قلة و (الجحيم) النار العظيمة، قال الله تعالى: {فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ}. وقيل: (الجحيم): التهاب النار.

{وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ} والرضا عن الشيء: صرف السخط عنه لوجود المرضي منه (٣)، والمرضي هو: المحمود. ولم يكن الإسلامُ محمودًا عند اليهود والنصارى فلم يرضوا عن النبي عليه الصلاةُ والسلام.

{حَتَّى تَتَّبِعَ} حتى تدخل في الكلام لثلاثةِ معانٍ: الغاية نحو "إلى"، والتعليل نحو "كي"، والعطف بمعنى المبالغة. فالغاية (٤) تدخل على الأسماء والأفعال جميعًا، والتعليل مختصة بالأفعال، والعطف بالأسماء. وإذا وليها فعل مضارع فهو مرفوع أو منصوب، وفي ذلك وجهان: متى رأيت قبلها فعلًا يطول أو يكثر منفيًا أو مثبتًا وبعدها فعلٌ مضارع حكمه (٥) حكم الفعل الأول في الماضي والاستقبال بتقدير أن قال الله تعالى: {حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ} (٦)، وقال: {وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ} (٧) (٨)، وقال: {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ}. وقال الشاعر (٩):

وتُنكر يومَ الروع ألوان خيلنا ... من الدمِ حتى تحسب الجون أشقرا


(١) لم أجده فيما بين يدي من المصادر والمراجع الحديثية مع كثرتها.
(٢) ما بين ... ليس من "أ".
(٣) (منه) ليس في "أ".
(٤) في "ب": (فالفائدة).
(٥) في "ب": (حكم).
(٦) سورة البقرة: ١٢٠.
(٧) سورة البقرة: ٢١٤.
(٨) ما بين ... ليست في "ب".
(٩) هو النابغة الجعدي المتوفى سنة ١٢٠ هـ، والبيت في ديوانه (٧٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?