Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 283 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 283
Jumlah yang dimuat : 1746

{مِلَّتَهُمْ} والملة: معظم الدين والشريعة عن ابن الأعرابي (١) (٢)، قال أبو العباس (٣): يعني بالمعظم الجملة، وكأنها مستعارة من الملة التي هي الدية والأرش لأنها مسنونة مشروعة مثلها، قيل (٤): اشتقاقها من الملة هي الرمل المحمى. وقيل: من قولك تمليت (٥) الثوب، إذا لبستها ملاوة من الدهر.

وفي الآية دليل أن الكفرَ ملَّة واحدة. {وَلَئِنِ} حرف شرط دخلت عليه اللام لنوع تأكيد، وأكثرها تدخل عند القسم (٦). {بَعْدَ الَّذِي} أي: بعد العلم الذي جاءك ومن الأولى للتفسير. والثانية: لتأكيد النفي.


(١) محمَّد بن زياد ابن الأعرابي الهاشمي مولاهم الأحول النسابة اللغوي أبو عبد الله. ولد سنة ١٥٠ هـ. قال تلميذه ثعلب: سمعت ابن الأعرابي يقول: ولدت في الليلة التي مات فيها أبو حنيفة. وقال ثعلب أيضًا: أملى على الناس ما يحمل على أجمال ولم ير أحد في علم الشعر أغزر منه. توفي في سامراء سنة ٢٣١ هجرية.
تاريخ بغداد (٥/ ٢٨٢)؛ معجم الأدباء (٦/ ٥٣٠)؛ إنباه الرواة (٣/ ١٢٨)؛ البداية والنهاية (١٠/ ٣٠٧)؛ الموسوعة الميسرة (٣/ ٢٠٨٨).
(٢) المِلَّة في الأصل: الطريقة. يقال طريق مُمِلٌّ: أي: أَثَّرَ فيه المَشْيُ، ويعبر بها عن الشريعة تشبيهًا بالطريقة. وقال الزجاج في معاني القرآن (١/ ١٨١): ومعنى ملتهم في اللغة: سنَّتهم وطريقتهم، وانظر: تفسير السمعاني (٢/ ٣٦) - تفسير البغوي (١/ ١٠١).
(٣) أبو العباس ثعلب هو أحمد بن يحيى بن يزيد الشيباني مولاهم البغدادي صاحب "الفصيح" والتصانيف. ولد سنة مائتين، قال الخطيب: ثقة حجة دين صالح مشهور بالحفظ. وكان لا يتفاصح في خطابه، وكان أعلم الكوفيين، صدمته دابة فوقع في حفرة ومات منها سنة إحدى وتسعين ومائتين.
مروج الذهب (٢/ ٤٩٦)؛ طبقات النحويين واللغويين (١٤١)؛ تاريخ بغداد (٥/ ٢٠٤)؛ الأنساب (٥٥٥)؛ معجم الأدباء (٥/ ١٠٢).
(٤) (قيل) ليس من "ب" "أ".
(٥) ما بين ... ليس في "أ".
(٦) تسمى هذه اللام موطئة للقسم، وعلامتها أن تقع قبل أدوات الشرط، وأكثر مجيئها مع "إنْ" وقد تأتي مع غيرها نحو: {لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ} آل عمران: ٨١ ونحو: {لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ} الأعراف: ١٨ وقد تحذف اللام ويعمل بمقتضاها فيجاب القسم نحو قوله تعالى: {وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ} المائدة: ٧٣. الدر المصون (٢/ ٩٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?