Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 300 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 300
Jumlah yang dimuat : 1746

منهم بكر أبيه ووصيُّه من بعده بولاية بيت الله الحرام وإقامة الحج للناس، وإسحاق وصيُّه في أهله. واختلِفَ في أن الذبيح أيُّهما، وسنذكرهُ في موضعه إن شاء الله تعالى. {وَيَعْقُوبُ} هو إسرائيل بن إسحاق - عليه السلام - عُطِفَ إبراهيم وتقديره: إبراهيم بنيه ويعقوب بنيه (١) وبنوهُ: هُمُ الأسباط وهم اثنا عشر رجلًا ولدت له بنت خاله أربعة نفر: روبيل (٢) ويهوذا وشمعون ولاوي. وولدت له راحيل ابنة (٣) خاله الأخرى: يوسف وبنيامين وأخوات لهما. ووهبت (٤) كل واحدة منهما له أمة فولدت كل أمة ثلاثة رهط وأسماؤهم فيما يروى: يساخور وزبولون ونفتالي (٥) ودان وجون وأشير. وهذه أسماء أعجمية كثر التصحيف فيها على ألسنة العرب، وعند الله الصواب.

وقوله: {يَا بَنِيَّ} محكي كما يجيء بعد القول، لأن في الوصية معنى القول (٦). والألف واللام في {الدِّينَ} للمعهود لا للجنس، والدين هو:


= وفي تاريخ ابن الأثير (١/ ٨٧) هم: "نقشان ومران ومديان ومدن ونشق وسرح". وذكر القرطبي أن أبناء إبراهيم - عليه السلام - هم: إسماعيل وأمه هاجر القبطية وهو أكبر ولده، وإسحاق الذي وُلدَ بعد أخيه بأربعَ عشرة سنة وأمه سارة ومن ولده الروم واليونان والأرمن وبنو إسرائيل، ثم تزوج إبراهيم - عليه السلام - بعد وفاة زوجته سارة بامرأة كنعانية هي قنطوان فولدت له مدين ومداين ونشهان وزمران ونشيق وشيوخ، ثم توفي نبينا إبراهيم - عليه السلام -. وكان بينه وبين نبينا محمَّد - عليه السلام - نحو من ألفي سنة وستمائة سنة على ما حكاه القرطبي في تفسيره (٢/ ١٣٥).
(١) ما بين ... ليست من "ب".
(٢) في "ب": (وربيل).
(٣) في "ب": (بن) وهو خطأ.
(٤) في "ب": (ذهبت بالذال).
(٥) (ونفتالي) في النسخ، أما في "أ": (تعالى).
(٦) الجملة من قوله "يا بنيَّ" وما بعدها منصوبة بقول محذوف على رأي البصريين، أي: فقال يا بنيَّ وبفعل الوصية لأنها في معنى القول على رأي الكوفيين، ومنه قول الراجز:
رَجُلانِ مِنْ ضَبَّةَ أخبرَانَا ... إنَّا رأَيْنَا رجلًا عُرْيَانَا
بكسر الهمزة على إضمار القول، أو لإجراء الخبر مجرى القول، ويؤيد تعلّقها بالوصية قراءة ابن مسعود هذه الآية غير موجودة بالقرآن {أَنْ يَا بُنَيَّ} بـ "أَنْ" المفسرة.
الخصائص (٢/ ٣٣٨) - البحر المحيط (١/ ٣٩٩) - ابن عطية (١/ ٤٢٦) - الدر المصون (٢/ ١٢٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?