Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 301
Jumlah yang dimuat : 1746

المثال من الحكم (١) الذي هو أوجب من السنة والعادة.

{فَلَا تَمُوتُنَّ} نهي عن غير المنهي، كقوله: {فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا} (٢)، وقولك: لا أرينك هاهنا، ولا تلقينَّ الله غيرَ تائب. ومعنى الآية: لا تكونوا أبدًا (٣) إلا مسلمين حتى تموتوا على ذلك (٤).

{أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ} (أم) بمعنى ألف الاستفهام على وجه الإنكار، كما قال الشاعر (٥):

كذبتك عينك أم رأيت بواسط ... غلس الظلام من الرباب خيالا

وليس بمعنى "بل" لأن ما يجيء من بعد "بل" يجيء محققًا ولم يرد به التحقيق هاهنا لأنهم لم يكونوا شهداء، ولا يقال: أثبت شهودكم وأراد به آباءهم لأنه لو كان كذلك لقال: إذا قال لكم ما تعبدون من بعدي، ولم يقل: لبنيه. ويحتمل أنه مرتب على استفهام مضمر فيكون تقديره: أشهدتم وصية إبراهيم أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت. ومما يقرب هذا التأويل إنكارهم الأمرين جميعًا وتحريفهم الكلم في الموضعين جميعًا، فشهدوا فيه معنى النزول والخلق لأن الحاضر يستعمل بإزاء البادي، قولك: حضرني، بمنزلة: حضر عندي، فيكون عبارة عن القرب فقط (٦). {الْمَوْتُ}


(١) ما بين ... من "أ".
(٢) سورة لقمان: ٣٣.
(٣) (أبدا) ليست من "أ".
(٤) انظر: تفسير الطبري (٢/ ٥٨٤) - معاني القرآن للزجاج (١/ ١٩٢) - تفسير البغوي (١/ ١١٤) - تفسير السمعاني (٢/ ٦٥).
(٥) الشعر للأخطل وهو غياث بن غوث التغلبي النصراني، والشعر في ديوانه (٨٤).
(٦) في "أم" ثلاثة أقوال: الأول: أنها منقطعة، وهي التي تقدر بـ "بل" وهمزة الاستفهام وبعضهم يقدِّرها بـ "بل" وحدها، والتقدير: بل أكنتم شهداء، يعني لم تكونوا. مع أن المؤلف لا يرى أن تكون بمعنى "بل" في هذا المثال.
القول الثاني: أنها بمعنى همزة الاستفهام، وهو قول ابن عطية والطبري إلا أنهما اختلفا في محلها فإن ابن عطية قال: و"أم" تكون بمعنى ألف الاستفهام في صدر=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?