Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 320 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 320
Jumlah yang dimuat : 1746

{كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ} تشبيه وقع لإتمام النعمة كقوله: {وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ} (١) {وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ} أي: ما لا تعلمون يعني علم الأولين والآخرين (٢) وشرائع الدين قد تضمنه قوله: {وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ} إلَّا أنه (٣) أتى بلفظين مختلفين تأكيدًا {فَاذْكُرُونِي} عطف بالفاء لتعقيب الاهتداء وذكر (٤) العبد إلهه هو ذكره مخلصًا بالثناء وذكر الله إياه بالرحمة وحسن (٥) البلاء، والعبد يصل إلى ذكر الله (٦) تعالى بذكره وقد أوجبَ الله تعالى ذكره على ما (٧) ذكره (٨) فإذا ذكر الله فهو العلة والجزاء.

{وَلَا تَكْفُرُونِ} ولا تجحدوني، نظيره في التعدي بغير الياء (٩):


= الثاني: أنه معطوف على علةٍ محذوفةٍ وكلاهما معلولها الخشية السابقة، فكأنه قيل: واخشوني لأُوَفِّيَكم وَلِأُتِمَّ نعمتي عليكم.
الثالث: أنه متعلق بفعل محذوف مقدر بعده، التقدير: ولأتم نعمتي عليكم عَرَّفْتُكم أَمْرَ قبلتكم. الرابع: وهو أضعفها -والله أعلم-: أن تكون متعلقة بالفعل قبلها والواو زائدة. التقدير: واخشوني لأتمَّ نعمتي. وهذه اللام هي لام "كي" وأن مضمرة بعدها ناصبة للمضارع.
البحر المحيط (١/ ٤٤١) - الدر المصون (٢/ ١٨٠).
(١) سورة يوسف: ٦.
(٢) (والآخرين) من الأصل فقط.
(٣) (أنه) ليس في "ب".
(٤) في "أ": (فذكر).
(٥) هذا حصر لمعنى ذكر الله بالرحمة وحسن البلاء، فإن ذكر الله للعبد ذكر حقيقي ودليله قوله - صلى الله عليه وسلم - في الحديث القدسي: "يقول الله تعالى: أنا عند حسن ظن عبدي بي، وأنا معه حين يذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرتُهُ في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرتُهُ في ملاْ خير منهم ... " الحديث أخرجه البخاري (١٣/ ٣٢٨ - الفتح)، ومسلم (٨/ ٦٢)، والإمام أحمد في مسنده (٢/ ٢٥١) وغيرهم.
(٦) (الله) ليس في "أ" "ي".
(٧) (ما) ليست في "أ" "ب" "ي".
(٨) في "أ": (ذكر هم).
(٩) قال أبو جعفر النحاس في إعراب القرآن (١/ ٢٢٣): قوله: (وَلَا تَكفُرُونِ) نهي، فلذلك حذفت منه النون وحذفت الياء لأنه رأس آية وإثباتها حسن في غير القرآن.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?