Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 321
Jumlah yang dimuat : 1746

{جَزَاءً لِمَنْ كَانَ كُفِرَ} (١)، وقد سبق القول في قوله: {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ} إلَّا أنَّ الصبر ههنا يحتمل الصبر على القتال، وذلك في آية (٢) الاسترجاع {إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} بالنصرة والتأييد (٣) وبالتخلي لقلوبهم الخاشعة، قال الله تعالى في قصة موسى -عليه السلام-: {كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ} (٤) (٥) وفي قصة نبينا -عليه السلام- (٦): {لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا} (٧).

{أَمْوَاتٌ} جمع مائت (٨) كأصحاب جمع صاحب، وقيل: جمع مؤيت كأشراف وشريف، وأحياء جمع حي وحيَّ على وزن فعيلة (٩) في الأصل (١٠)، واختلفوا في حياة الشهداء؛ فمن الناس من ذهب إلى المجاز وإلى بقاء ذكرهم والثناء عليهم كما قال الشاعر:


(١) سورة القمر: ١٤.
(٢) في "أ": (وما ذلك بآية).
(٣) في "أ": (بالتأييد).
(٤) سورة الشعراء: ٦٢.
(٥) الآية ليست في "ب".
(٦) في "ب": (صلى الله عليه وسلم).
(٧) سورة التوبة:٤٠.
(٨) ذكر ابن سيده في المحكم (٩/ ٥٤٣) أن المائت: الذي لم يَمُتْ بعد. وحكى الجوهري عن الفراء: يقال لمن لم يمت إنه مائت عن قليل. وأما المَيْت: فهو الذي مات، وتجمع على أموات.
ومات أصلها مَوِتَ مثل دامَ دَوِمَ. وتقول: مات، يَمُوت ويماتُ والأخيرة طائية، ومنه قول الشاعر:
بُنَيَّ ياسَيِّدَةَ البناتِ ... عيشي ولا يؤمَنُ أَنْ تَمَاتِي
وأما ما ذكره المؤلف من أن مؤيت تجمع على أموات فإني لم أجد -مؤيت- بالواو المهموزة في معاجم اللغة، ولكني وجدتُ مويت بالوأو غير المهموزة. قال ابن مِنِظور: إنَّ مَيِّت أصلها مَوْيت مثل: سيِّد سَوْيد. فأدغمنا الياء في الواو ونقلناه فقلنا: مَيِّت
لسان العرب "موت" (١٣/ ٢١٧) - جمهرة اللغة (٧/ ١٣٠) - تاج العروس "موت".
(٩) في "ب" "أ": (فعيل).
(١٠) انظر: لسان العرب (١٤/ ٢١١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?