Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 383 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 383
Jumlah yang dimuat : 1746

الحسَن: تحريم الخمر ثبت بهذه الآية؛ لأنَّ الإثم لا يكون إلا في تناول المحظور مع أنَّ (١) الله صرَّح تحريم الإثم (٢) بقوله: {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ} (٣) وقال قتادة: ثبت بآية المائدة وهو قوله: {فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ} (٤) يدل على النهي ويدل عليه ما روي عن عمر أنه كره شرب الخمر فدعا فقال: اللهمَّ بيِّن لنا في الخمر، فنزل قوله: {فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ} فدعا ثانيًا فنزل قوله: {لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى} (٥) فدعا ثالثًا فنزل قوله: {فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ} فقال عمر: انتهينا انتهينا. وقد حصل إجماع أهل الإِسلام على حرمة الخمر وإن اختلفوا في محرمها (٦).

الميسر الجزور الذي كانوا يتقامرون عليه بقداح لهم سمي ميسرًا لأنه موضع التجزئة وكل (٧) شيء جزَّأته فقد يسرته، والياسِر الجازر (٨).


= وأبو نعيم في الحلية (٧/ ٢٢٤)، وأبو الشيخ في طبقات المحدثين بأصبهان (٤/ ١٨٩، ٢٠٢)، والبيهقي في سننه الكبرى (٨/ ٢٩٧)، وابن عبد البر في التمهيد (١/ ٢٥٧) وقد ورد مرفوعًا ولا يصح.
(١) (أن) ليست في "أ".
(٢) إطلاق الإثم على الخمر معروف في كلام العرب، ومنه قول الشاعر:
نشرب الإثم في الصباحِ جهارا ... فترى الكاس بيننا مستعارا
وقول الشاعر أيضًا:
شربتُ الإثم حتى ضَلَّ عقلي ... كذاك الإثمُ تذهبُ بالعقولِ
لسان العرب "أثم" (١٢/ ٦) - تهذيب اللغة (١٥/ ١٦١) - تاج العروس "أثم".
(٣) سورة الأعراف: ٣٣.
(٤) سورة المائدة: ٩١.
(٥) سورة النساء: ٤٣.
(٦) اختلف أهل العلم في هل لهذه الآية تأثير في تحريم الخمر أم لا؟ على قولين:
أحدهما: أن هذه الآية تقتضي ذمها دون تحريمها، وهو مرويٌّ عن السدي وأشياخه وسعيد بن جبير ومجاهد وقتادة ومقاتل.
الثاني: أن لها تأثيرًا في التحريم، وهو قول جماعة من أهل العلم منهم الزجاج.
وانظر: زاد المسير لابن الجوزي (١/ ٢٤١).
وأما قول عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - الذي ذكره المؤلف عندما نزل قوله تعالى: {فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ} فقال عمر: انتهينا انتهينا، فرواه الطبري في تفسيره (٣/ ٦٨٢).
(٧) في "أ": (فكل).
(٨) (الجازر) ليست في "أ".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?