Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 427 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 427
Jumlah yang dimuat : 1746

الْقَيُّومُ}، قال: فضرب على صدري وقال: "ليهنك العلم أبا المنذر" وهذا حديث صحيح أخرجه مسلم (١). واتصالها بما قبلها من حيث سبق ذكر الفريقين والإنذار بيوم الدين ليزيد ذكر الله تعالى خشوع قلوب قدّر لها الخشوع، واسم الله مبتدأ و {لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ} خبره و {الْحَيُّ} ذو المشيئة والقدرة (٢) و {الْقَيُّومُ} الدائم الفعل، وقيل: الثابت بنفسه، وقيل: القائم بالحوائج (٣) وزنه فيعول من القيام والقيام فيه لغة، و (السِّنة) الوسن وهو النعاس ومخامرة النوم مع اليقظة، و (النوم) السبات وانقباض الروح من غير قطع وسبب مع بقاء القوى الحيوانية (٤) في الجسد، وإنما نفى النوم بعد الوسَن على طريقة قولهم: ما لفلان قليل ولا كثير ونفي القليل ربما أثبت


(١) أخرجه مسلم في صحيحه (١/ ٥٥٦)، والإمام أحمد في مسنده (٥/ ١٤١)، والحاكم في مستدركه (٣/ ٣٠٤) وصححه، ووافقه الذهبي والبغوي في تفسيره (١/ ٢٦٧).
(٢) هذا جنوح من المؤلف عن المعنى الحقيقي لـ "الحي"، ومعناه كما قال ابن جرير الطبري (٤/ ٥٢٧): الذي له الحياة الدائمة والبقاء الذي لا أول له بحد ولا آخر له بأمد. وبهذا التفسير لمعنى الحي عليه عامة المفسرين كالبغوي في تفسيره (١/ ٢٦٨) والزجاج في معاني القرآن (١/ ٣٣٣) والسمعاني في تفسيره (٢/ ٣٩٢) وغيرهم، ومع أن المؤلف أشعري في تأويلاته لآيات الصفات فهو يخالف بتفسيره هذا حتى الأشاعرة الذين يثبتون صفة الحياة لله -عَزَّ وّجَلَّ-، فالأشاعرة عامتهم يثبتون سبع صفات لله جمعت في قول الناظم:
له الحياة والكلام والبصر ... علم إرادة وخلق واقتدر
ولعل المؤلف ما أراد تفسير ذات الكلمة "الحي" بهذا التفسير وإنما أراد شيئًا متعلقًا فيها، فما من حي إلا وله مشيئة وقدرة، والله أعلم بمراد المؤلف.
(٣) قوله: {الْقَيُّومُ} بمعنى القائم بالحوائج كما قال المؤلف، وبه فسر الطبري معنى القيوم مستشهدًا بقول أمية بن أبي الصلت:
لم تُخْلَقِ السماءُ والنجومُ ... والشمسُ مَعْها قَمَرٌ يعومُ
قَدَّرَهُ المهَيمنُ القَيُّومُ ... والحشرُ والجَنَّةُ والجحيمُ
... إلا لأمر شأنُهُ عظيمُ
وأصل "قيُّوم" قَيْوُوم، فاجتمعت الياء والواو وسبقت إحداهما بالسكون فقلبت الواو ياءً وأدغمت فيها الياء فصار قيومًا.
الطبري (٤/ ٥٢٨) - ديوان أمية ص ٢٤.
(٤) في "ب": (للحيوانية).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?