Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 428 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 428
Jumlah yang dimuat : 1746

الكثير كقولك: غير مرَّة وغير واحد ولا يطيقه رجل ورجلان، فأكد النفي بهما كما قال زهير (١):

لا سنة في طوال الدهر تأخذهُ ... ولا ينام ولا في أمرِهِ فندُ (٢)

{مَا} قائم مقام الأشياء، أي له الأشياء التي {فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ} من غير عرض وجوهر {مَنْ ذَا} استفهام بمعنى النفي كقوله: {هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا} والاستثناء مخصص للنفي وقوله: {يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ} يفيد إحاطة العلم بهم من أولهم إلى آخرهم (٣) {بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ}، (٤) أي بشيء من معلومه إلا أَنَّ الإحاطة بصفة الله من المحال كما تقول: هذا الدرهم ضرب الأمير، وفيه دليل على أن العقول قاصرة عن إدراك أقصى العالم وإن كان محدودًا متناهيًا في علم الله تعالى والكرسي مبنيٌّ على النسبة كالدَّردي والخرثىّ والمراد به العلم عند بعضهم (٥) و (العرش) الرفيع المستوي عليه عند


(١) هو زهير بن أبي سُلمى-بضم السين- واسم أبي سلمى: ربيعة بن رياح بن قرط بن مازن، وزهير هو الشاعر الجاهلي المشهور، قال ابن عساكر: كان معاوية يقول: كان أشعر أهل الجاهلية زهير بن أبي سلمى، وأشعر أهل الإسلام ابنه كعب، وحدث حرملة بن يحيى فقال: سمعتُ الشافعي يقول: كان أبو حنيفة ممن وفق له الفقه، ومن أراد أن يتبحَّر في الشعر فهو عيال على زهير، قال أبو أحمد العسكري: كان موت زهير قبل المبعث.
الطبقات لابن خياط (١/ ٣٩)؛ تاريخ بغداد (١٣/ ٣٤٦)؛ تهذيب الكمال (٢٩/ ٤٣٤)؛ الإصابة (٥/ ٥٩٥؛ ٦/ ٣٠٧).
(٢) ديوان زهير بن أبي سلمى ص ١٢٨.
(٣) في "ب": (آخرهم إلى أولهم).
(٤) ما بين ...، ليست في "أ".
(٥) هذا القول نصره الطبري في تفسيره بأدلة أثرية ولغوية. ولم يثبت أثره عن ابن عباس. والكرسي ثبت أنه موضع قدم الرب سبحانه وتعالى عن ابن عباس في الطبري وابن أبي حاتم، وهو الأثر الثابت الوحيد في التفسير المأثور، ولذا قال الحافظ ابن كثير في تفسيره (١/ ٤٥٧): والمحفوظ عن ابن عباس كما رواه الحاكم في المستدرك وقال: إنه على شرط الشيخين عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنه قال: الكرسي موضع القدمين، والعرش لا يقدر قدره إلا الله -عّزَّ وَّجَلَّ-. وكذا قال الطحاوي في شرح العقيدة الطحاوية وردَّ كلام الطبري. ورجح الأزهري كلام ابن كثير كما في تهذيب اللغة (١٠/ ٥٤) =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?