Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 429 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 429
Jumlah yang dimuat : 1746

بعضهم وكرسي دون العرش عند الآخرين (١) وسمي الكرسي المعهود لاستقلاله بما يوضع عليه أو بمن يجلس عليه.

{وَلَا يَئُودُهُ} أي لا يوقره ولا يكله ولا يعجزه، والكناية راجعة إلى الله تعالى عند بعضهم، والكناية في {حِفْظُهُمَا} عائدة إلى الجنسين السماء والأرض {الْعَلِيُّ} العالي عن مساواة غيره {الْعَظِيمُ} الممتنع بجلاله عن الإحاطة به.

{لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} عن الحسن وقتادة والضحاك: نزلت في أهل الكتاب والمجوس إذا بدلوا الجزية (٢)، وعن السدي وابن زيد أنها منسوخة بآيات القتال (٣)، وعن ابن عباس وسعيد بن جبير: نزلت في أبناء الأنصار كانت في الجاهلية إذا لم يعش لأحدهم الولد دفع ما ولد له من ولد إلى اليهود ليعيش تَيَمُّنًا بأهل الكتاب (٤) فنشأ كثير من أولادهم فيما بين اليهود متهوِّدين، فلما جاء الله بالإسلام أرادوا أن يخيِّروا أولادهم على الإسلام فنهاهم الله تعالى عن ذلك (٥)، وقيل: الإكراه إنما يكون قبل الإعجاز وإقامة الحجة، فأما العمل على الحق بعد البيان فلا وإن كان بالسيف


= وأثبت أن الكرسي موضع القدمين وقال: هذه الرواية - رواية ابن عباس التي أخرجها الحاكم- اتفق أهل العلم على صحتها والذي روي عن ابن عباس في الكرسي أنه العلم فليس مما يثبته أهل المعرفة بالأخبار.
(١) الصحيح -والله أعلم- أن الكرسي هو غير العرش، وهذا الذي ذكره ورجحه ابن كثير في تفسيره (١/ ٤٥٨)، والقرطبي (٣/ ٢٧٨)، والطحاوي في عقيدته (ص٣١٢). وقال ابن كثير: روي عن الحسن البصري أنه كان يقول: الكرسي هو العرش، وهذا لا يصحّ عن الحسن بل الصحيح عنه وعن غيره من الصحابة والتابعين أنه غيره البداية والنهاية (١/ ١٣) أو صحَّ عنه عليه الصلاة والسلام عن أبي ذر الغفاري مرفوعًا: "الكرسي في جنب العرش كحلقة في فلاة" رواه أبو بكر بن مردويه في تفسيره (١/ ٢٣).
(٢) ذكر عن الثلاثة في أهل الكتاب كما في القرطبي (٣/ ٢٨٠) ولم يذكروا المجوس،
وكذا عند الطبري (٤/ ٥٥١).
(٣) ذكره عنهما ابن الجوزي في زاد المسير (١/ ٣٠٦).
(٤) في "ب": (من أهل).
(٥) رواه أبو داود (٢٦٨٢)، والنسائي في تفسيره (٦٨، ٦٩)، وابن حبان (١٤٠) وسنده صحيح.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?