Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 471 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 471
Jumlah yang dimuat : 1746

يا مالك الملك وديان العرب (١)

والدين الطاعة (٢) من قولهم: دان فلان لفلان.

وقيل: العادة والسُّنّة، قال الشاعر (٣):

تقول إذا دَرَأْتُ لها وضيني ... أهذا دِينهُ أَبَدًا ودِيني؟

و {الْإِسْلَامُ} الانقياد لله تعالى في الناسخ من أحكامه والمنسوخ، وفيما قدر من خير وشر وحلو ومر، وترك المنازعة والابتداع، وقد علم أهل الكتاب هذا ثم أبوا قبول الناسخ وابتدعوا في الدين، {فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ} تهديد لمن كفر بآياته.

{وَمَنِ اتَّبَعَنِ} عطف على الضمير في {أَسْلَمْتُ} (٤)، وإنما كان قوله:


(١) أما الأثر عن بعض التابعين في علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - أنه ديان هذه الأمة لم أجد له أصلًا في كتب الحديث، وأما قول الأعشى للنبي - صلى الله عليه وسلم -: "يا مالك الملك وديان العرب" كذلك لم أجد له أصلًا، وعلى فرضية صحته فإنه لا يمكن للنبي - صلى الله عليه وسلم - أن يسكت على هذا الوصف الذي وصفه به الأعشى لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - يعلم أنه لا مالك لهذا الملك إلا الله -عزّ وجلّ-، فلا يصدف مثل هذا الوصف إلا على الله -عزّ وجلّ-. لكن ذكره ابن الأثير في النهاية (٢/ ١٤٨) بلفظ: يا سيد الناس وديان العرب. وبه يزول الإشكال من حيث المعنى، وكذا هو في لسان العرب (٤/ ٤٥٩ - دين).
وأثر بعض التابعين في علي بن أبي طالب ذكره الأزهري في تهذيب اللغة (١٤/ ١٨٥)، وابن الأثير في النهاية (٢/ ١٤٨).
(٢) إطلاق الدِّين علي الطاعة معروف في كلام العرب، ومنه قول الشاعر:
ويوم الحزنِ إذْ حَشَدَتْ مَعَدٌّ ... وكان الناس إلا نحنُ دِينا
وقول الأعشى:
هو دانَ الرِّبَابَ إذ كرهوا الديـ ... ـن دِراكًا بغزوةٍ وصيالِ
كرهوا الدين: أي الطاعة.
وقول عمرو بن كلثوم:
وأيامًا لنا غُرًّا طِوَالًا ... عصينا المَلْكَ فيها أَنْ نَدِينَا
الطبري (٥/ ٢٨١)؛ ديوان الأعشى ص ١١؛ ديوان عمرو بن كلثوم ص ٧١.
(٣) البيت للمُثَقِّب العَبْدي يذكر ناقته وهو في ديوانه ص ١٩٥. وقد ذكره الأزهري في تهذيب اللغة (١٤/ ١٥٩)؛ ولسان العرب (١٣/ ١٦٩ - دين)؛ ومجمل اللغة (٢/ ٢٦٦).
(٤) وبه قال الزمخشري وابن عطية، وقيل: إنه مرفوع بالابتداء والخبر محذوف، وقيل: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?