Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 574
Jumlah yang dimuat : 1746

ومع ذلك يكثرون الوصية غلوًا ورياء فنهوا عن ذلك وأُمروا بالخشية والاتقاء لئلا يسرفوا في الوصية (١). وعن الحسن أن المأمورين بالخشية عوّاد المريض كانوا يحرضونه على كتاب (٢) الوصية ولا ينظرون للورثة فحذرهم الله تعالى عن ذلك وأمرهم أن يخشوا على ذرية هذا المريض كما لو كانت لهم ذرية كيف كانوا يخافون عليهم (٣).

{إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ} خص الأكل بالظلم لرفع الجناح عن المخاطبين (٤) والآكلين بالمعروف و (الصلي) و (الصلا) بمعنى، تقول: صلى يصلى صلًا وصلاة وصَليًا إذا مسّها، وصل اللحم: إذا (٥) شواه، والإصلاء والتصلية على سبيل الإحراق. و (السعير) النار المتقدة ذات الالتهاب.

{يُوصِيكُمُ اللَّهُ} نزلت في ورثة سعد بن الربيع فيما يروى عن جابر بن عبد الله قال: دعاني رسول الله في بني سلمة ومعه أبو بكر فوجدني لا أعقل فرشّ عليَّ الماء فقلت: كيف أصنع في مالي يا رسول الله؟ فأنزل الله الآية (٦) {لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ} بمعنى الأمر ومعناه: لكل ابن ضعف ما


(١) (لئلا يسرفوا في الوصية) من "ب".
(٢) في "أ": (إكثار).
(٣) هو مروي عن ابن عباس عند ابن أبي حاتم (٤٨٧٤)، وعزاه ضمنًا ابن الجوزي (٢/ ٢٢) للحسن.
(٤) في "ب": (المخالطين).
(٥) في "ي" والأصل (ذا).
(٦) البخاري (١٩٤، ٤٥٧٧)، ومسلم (١٦١٦) من قصة جابر، أما قوله سعد بن الربيع فهي أسباب نزول أخرى ذكرها ابن سعد في الطبقات (٣/ ٥٢٤)، وأحمد في المسند (رقم ١٤٧٩٨، ١٥٠٢٠)، وأبو داود (٢٨٩١، ٤٨٩٢)، والترمذي (٢٠٩٢)، وابن ماجه (٢٧٢٠)، وابن أبي حاتم في تفسيره (٤٨٩٢)، وابن حبان (١١٣٠)، وأبو يعلى (٢٠٣٩)، والحاكم (٤/ ٣٣٣، ٣٣٤)، والبيهقي (٦/ ٢١٦، ٢٢٩) وسنده حسن. قال ابن حجر في العجاب (٢/ ٨٤٤) إلا يمتنع نزولها في عدة أسباب).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?