Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 631 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 631
Jumlah yang dimuat : 1746

{ثُمَّ يَرْمِ بِهِ} يقذف بذلك الكسب أو الإثم بريئًا غير جانٍ و (البراءة) المباينة والانفصال {فَقَدِ احْتَمَلَ} اقترف واكتسب.

ثم ذكر لنبيه نعمة ليزيد فرحًا وشكرًا قال: {وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ} توفيقه وعصمته {لَهَمَّتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ أَنْ يُضِلُّوكَ} كانوا يستزلونك في الحكم بأنْ يجري الأمر على ظاهره غير منتظر للوحي الممكن نزوله عليك {الْكِتَابَ} القرآن {وَالْحِكْمَةَ} الفقه {وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ} من الأشياء المستورة مما يجب الإيمان به عند السماع.

{مِنْ نَجْوَاهُمْ} مصدر (١) ويطلق بمعنى الاسم. قال الله تعالى: {فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً} المجادلة: ١٢ وإذ هم نجوى متناجون فإن كان المراد هاهنا الاسم فهم بنو أُبيرق والاستثناء منقطع بمعنى لكن، وإن كان بمعنى المصدر، فالكناية ترجع إلى معنى المؤمنين والاستثناء متصل (٢)، وإنما أخبر بأنه {لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ} لأنّ المناجاة في الشرِّ شرٌّ، وفي المباح الذي لا يمكن إظهاره شر أيضًا، قال -عليه السلام-: "لا يتناجى اثنان دون ثالث فإن ذلك يحزنه" (٣).

{بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ} ضيافة أو إقراض غيره {أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ}


(١) (من نجواهم مصدر) ليست في "ب".
(٢) في هذا الاستثناء {إِلَّا مَنْ أَمَرَ} النساء: ١١٤ قولان: الأول: أنه متصل، والثاني: أنه منقطع، والقولان مبنيان على أن النجوى يجوز أن يراد بها المصدر كالدَّعوى فتكون بمعنى التناجي وأن يراد بها القوم المتناجون إطلاقًا للمصدر على الواقع منه نحو: رجل عَدْلٌ، فعلى الأول يكون منقطعًا لأنَّ من أمر ليس تناجيًا، والكوفيون يقدرون المنقطع بـ"بل" وإن جعلنا النجوى بمعنى التناجي كان متصلًا. ومعروف أن المنقطع منصوب أبدًا في لغة الحجاز، وأن بني تميم يُجْرُونه مجرى المتصل بشرط توجه العامل عليه، وقد رجح ابن جرير أن النجوى بمعنى المتناجين وهو أظهر معانيه، ويكون تأويل الكلام: لا خير في كثير من المتناجين يا محمَّد من الناس، إلا في من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس، فإن أولئك فيهم الخير. الطبري (٧/ ٤٨٣)، الكشاف (١/ ٥٦٣)، الدر المصون (٤/ ٨٩).
(٣) البخاري (٦٢٨٨)، ومسلم (٢١٨٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?