Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 737 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 737
Jumlah yang dimuat : 1746

كل ذي برثن، {شُحُومَهُمَا} جمع شحم وهو ما يذوب دهنًا، {إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا} ما اختلط باللحم من البياض وقيل: الإلية، و {الْحَوَايَا} المباعر والمصارين، وهي معطوفة على المستثنى، وقيل: على المستثنى منه (١)، {مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ} ما على العظم من دسم.

{فَإِنْ كَذَّبُوكَ} يعني اليهود، وهم كانوا يأتون مكة تجارًا ويأتونها قاصدين رؤية النبي -عليه السلام-، وقيل: كذبته قريش وكذب الرحمة هو التنبيه على الإمهال لئلا يغترّوا بسلامة الحال، وكذلك ذكر اليأس بعد الرحمة.

{لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا} لما علموا أن النبي -عليه السلام- يثبت القدر خيره وشره من الله وينفي وجود الشيء من غير مشيئة الله، توهموا أن كل ما شاء الله رضيه (٢) كما ظنت القدرية (٣) فاحتجوا بالمشيئة وحسبوها عذرًا فبين أن لو أثبتوا المشيئة لأثبتوها على أنفسهم لا لأنفسهم، كذلك تشبيه بقوله {وَإِنْ كَذَّبُوكَ} يونس: ٤١.

{الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ} التي بلغت كل مبلغ في الصحة والبيان.


(١) ذهب الكسائي إلى أن {الْحَوَايَا} الأنعَام: ١٤٦ في موضع رفع عطفًا على {ظُهُورُهُمَا} الأنعَام: ١٤٦، والوجه الثاني: أنها في محل نصب نسقًا على {شُحُومَهُمَا} أي: حرمنا الحوايا وشحومهما، والوجه الثالث: أن {الْحَوَايَا} في محل نصب عطفًا على المستثنى وهو {مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا} نقل هذا الوجه أبو البقاء العكبري. أما من حيث المعنى فالحوايا جمع واحدها حاوياء وحاوية وحَوِيَّة وهو كل ما تحويه البطن فاجتمع واستدار.
الطبري (٩/ ٦٤٣)، الإملاء (١/ ٢٦٤)، الدر المصون (٥/ ٢٠٥).
(٢) في الأصل: (رضي به).
(٣) القدرية ثلاث فرق كما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية. الفرقة الأولى: نفاة القدر وهم (القدرية المجوسية)، والفرقة الثانية: المعارضون به للشريعة الذين قالوا: {لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا} الأنعَام: ١٤٨ وهم "القدرية المشركية"، والفرقة الثالثة: المخاصمون به للرب سبحانه وتعالى وهم أعداء الله وخصومه وهم "القدرية الإبليسية" وشيخهم إبليس وهو أول من احتج على الله بالقدر فقال: {فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي} الأعرَاف: ١٦ ولم يعترف بالذنب ... " اهـ. نقله عنه تلميذه ابن القيم في طريق الهجرتين (ص١٥١) في كلام مطوَّل.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?