Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 738 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 738
Jumlah yang dimuat : 1746

{هَلُمَّ} تعال وأقبل (١)، وإذا قلت: هلم كذا فمعناه هاته يجري مجرى الحروف، {شُهَدَاءَكُمُ} أي: يأتوا بشهداء عدول من غير أنفسهم فإنهم مدعون، فلو قامت دعواهم مقام الشاهد لكان الشيء المشكوك فيه حجة لنفسه وهذا لا يكون إلا بالإعجاز، ولذلك قال الله تعالى: {فَإِنْ شَهِدُوا فَلَا تَشْهَدْ مَعَهُمْ}.

{إِمْلَاقٍ} إعدام وإعسار، و {الْفَوَاحِشَ} جميع المعاصي، وقيل: {مَا ظَهَرَ مِنْهَا} نكاح المحرمات والزنا، {وَمَا بَطَنَ} اتخاذ الأخدان، وقيل: {مَا ظَهَرَ} فعل الجوارح، {وَمَا بَطَنَ} فعل القلب، {إِلَّا بِالْحَقِّ} القصاص، قتله الولي وكذلك المرجوم.

{إِلَّا بِالَّتِي} بالجهر التي هي أحوط، والخصلة التي هي أحسن {أَشُدَّهُ} جمع شد (٢) وأشد الرجال ما بين خمس عشرة إلى ثمان عشرة سنة حتى أربعين سنة و {الْكَيْلَ} اسم لوعاء مقدر يقدر به الحبوب، ورفع الجناح فيما يتعذر حفظه من الحبات والقراريط في الكيل والوزن، {وَإِذَا قُلْتُمْ} أي: شهدتم، (عهد الله) شرائع الإسلام، وقيل: اليمين المعقودة باسمه.


(١) "هَلُمَّ" اسم فعل أمر بمعنى أحضروا، وزعم سيبويه أنها "ها" ضمت إليها "لُمَّ" وجعلتا كالكلمة الواحدة، وفيها لغتان: لغة أهل الحجاز حيث تستعمل بصيغة واحدة سواء أسندت لمفرد أم مثنى أم مجموع أم مؤنث، وأما لغة تميم فتلحقها الضمائر كما تلحق سائر الأفعال فتقول: هلما وهلموا وهلمي.
ولغة أهل الحجاز أكثر استعمالًا ومنه قوله تعالى: {وَالْقَائِلِينَ لِإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا} الأحزَاب: ١٨.
معاني القرآن للزجاج (٢/ ٣٠٣)، إعراب القرآن للنحاس (٢/ ٥٩٠)، الدر المصون (٥/ ٢١١).
(٢) أي: أنَّ الأَشُدَّ جمع شَدٍّ، كما الأَضُرُّ جمعُ ضَرٍّ، وكما الأَشُرُّ جمع شَرٍّ، والشَّدُّ: القوة، وهو استحكام قوة شبابه وسِنِّه كما يطلق شَدُّ النهار على ارتفاعه وامتداده كقول عنترة:
عهدي به شَدَّ النهارِ كأنَّما ... خُضِبَ اللَّبانُ ورأسُهُ بالعِظْلِمِ
تفسير الطبري (٩/ ٦٦٣)، ديوان عنترة (ص١٢٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?