Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 802 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 802
Jumlah yang dimuat : 1746

وهي لا تحل لكم فادفنوها في موضع من الأرض، واحتال السامري حتى جعل في تلك الحفرة (١) قالب عجل، فلما ألقوا الحلي فيها وواروها بالتراب أوقد السامري عليها النار فصارت عجلًا منه شبه خوار بالطلسم، وقيل إنه كان رأى فرس جبريل -عليه السلام- (٢) لا يضع حافره على الأرض (٣) إلا اخضرّ بإذن الله تعالى، فأخذ من موقع حافره كفًا من التراب ويقول: ليكونن لهذا شأن، وذلك بإلهام من الله قال الله تعالى: {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (٨)} الشمس: ٨ فلما أخرج العجل ألقى التراب في فيه فصار الجسد لحمًا ودمًا ذا روح له خوار، وقيل: لم يحصل الخوار من حيلته ولكن الله ابتلاهم به ليمدهم في طغيانهم عقوبة لسوء اختيارهم، وخوار البقرة كرغاء الإبل وثغاء الضأن ويعار الماعز وفي قراءة علي: {له جؤار} بالجيم وهو الصوت (٤)، قال الله تعالى: {إِذَا هُمْ يَجْأَرُونَ} المؤمنون: ٦٤.

{سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ} أي ندموا، هذه لفظة موضوعة للندامة (الأسيف) الممتلئ غضبًا (٥)، وقيل إن الألواح تكسرت إلا سدسها، (برأس أخيه) بلحيته، وقيل: قبض على ناصيته، وقيل: أخذ برأسه كما يأخذ المصارع، وهذه الفعلة يحتمل أن تكون جائزة من موسى -عليه السلام- لأنه كان متبوعًا وهارون تابعًا وإن كانا نبيين، ويحتمل أن يكون زلّة ولكن الله لم يؤاخذه بها لزوال التمالك ولأنها كانت في ذاته، وفي الآية دلالة أن صبر الخليفة على جنايات قومه والتغافل عنها جائز لابتغاء المصلحة كمنابزته ومضاجرته


(١) في "ب": (الحمرة).
(٢) (السلام) ليست في "ي".
(٣) في "ب" "ي": (موضع).
(٤) قوله تعالى: {لَهُ خُوَارٌ} الأعرَاف: ١٤٨ قراءة علي - رضي الله عنه -: {له جؤار} بالجيم والهمزة ذكرها ابن خانويه في شواذه ص ٤٦، وفي البحر (٤/ ٣٩٢)، والسمين الحلبي في الدر المصون (٥/ ٤٦٠)، وهي قراءة ابن مسعود أيضًا ذكرها الكرماني في شواذ القراءات ص ١٩٤، وكلاهما - خوار وجؤار - بمعنى واحد وهو صوت البقرة خاصة وقد يستعار للبعير، والخور الضعف.
(٥) في "ب": (غيظًا).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?