Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 813
Jumlah yang dimuat : 1746

لاطلاعه (١) على شيء من الغيب على سبيل التبع والاتفاق كالشهداء لا على سبيل التخصيص والاجتباء كالأنبياء.

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص وسعيد بن المسيب (٢) أن الآية نزلت في أميّة بن الصلت كان قد قرأ الكتب ووجد فيها نبيًا يبعث من العرب فطمع أن يكون هو ذلك، وكان مع ذلك ماهرًا خبيثًا يقول بلسانه غير ما يفعله بأركانه، فلما بعث نبينا -عليه السلام- كذّب به حسدًا ولم يؤمن ومات كافرًا، وفيه قال -عليه السلام-: "هو رجل آمن بلسانه وكفر قلبه" (٣).

وقيل: نزل في واهب من صيفيّ (٤) كان يلبس المسوح وتنسك في الجاهلية ثم عادى نبينا -عليه السلام- وذهب إلى قيصر مستمّدًا فأهلكه الله في الطريق.

وقيل: نزلت على وجه المثل في كل يهودي ونصراني (٥).

{فَأَتْبَعَهُ} لحقه، يقال: ما زلت أتبعه حتى اتبعته، وقال الفراء: تبعه وأتبعه بمعنى كلحقه وألحقه (٦).

{لَرَفَعْنَاهُ بِهَا} أي تشرفناه بالآيات وعصمناه عن صفة الإخلاد إلى


(١) في الأصل "أ": (لإطاعة).
(٢) أما عن عبد الله بن عمرو رواه النسائي في الكبرى (١١١٩٢)، وابن جرير (١٠/ ٥٧٠)، وابن أبي حاتم (٥/ ١٦١٦، ١٦٢٠)، وهو في الطبراني كما في المجمع (٧/ ٢٥). وأما عن سعيد بن المسيب فهو عند ابن عساكر (٩/ ٢٨٢).
(٣) رواه ابن عبد البر في التمهيد (٤/ ٧)، وابن عساكر (٩/ ٢٧٢)، وعزاه البعض لأبي بكر بن الأنباري في "المصاحف" وسنده متفق على ضعفه.
(٤) ابن أبي حاتم (٥/ ١٦١٦)، وابن عساكر (٩/ ٢٦٥). فقط أن الآية نزلت في صيفي، أما التفاصيل الأخرى فلم نجدها.
(٥) ابن أبي حاتم (٥/ ١٦١٨).
(٦) الجمهور على قراءة "أَتْبَعَهُ" رباعيًا، وعلى هذه الحال يكون إما متعديًا لواحد فيكون بمعنى أدركه ولحقه وإما أن يكون متعديًا لاثنين لأنه منقول بالهمزة من تبع ويكون المفعول الثاني محذوفًا والتقدير: أتبعه الشيطان خطواته بمعنى جعله تابعًا لها.
البحر (٤/ ٤٢٣)، الدر المصون (٥/ ٥١٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?