Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 814 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 814
Jumlah yang dimuat : 1746

الأرض واتباع الهوى، ولكنه لم يشأ عصمته فأخلد إلى الأرض، والإخلاد إلى الأرض هو لزوم المكان والتثبط والبقاء {الْكَلْبِ} سباع و (اللهث) إخراج اللسان إذا أخرج الكلب لسانه من حَرًّ وعطش لم يمسكه بزجر ولا تخلية، كذلك المنسلخ من الآيات لم ينزجر عن كفره بإنذار ولا تخلية والحَمْلُ على الشيء قصده على وجه الطرد وكأنه أخذ من أخذ من حمل السلاح عليه.

{سَاءَ} بئسَ و {الْقَوْمُ} مرتفع (١) و {مَثَلًا} نصب على التفسير (٢).

{مَنْ يَهْدِ اللَّهُ} لهداية التوفيق للاهتداء و (الإضلال) الخذلان واتصالها بما قبلها من حيث {وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا}.

{ذَرَأْنَا} أي شئنا بذارهم ومصيرهم واللام لام الغرض (٣) كقوله: {وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا} مريم: ٧١ الآية، قوله -عليه السلام-: "ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن" (٤) يدل عليه أن الله تعالى كان عند ذرء الشقي عالمًا بمصيره لا محالة فلو لم يشأ مصيره لما ذرأه، ألا ترى أن الحكيم لا يغشى النساء إذا لم يرد النسل ولم يتمتع بالشهوات إذا لم يرد السمن


(١) قال الأخفش: مرفوع بالابتداء أو على إضمار مبتدأ نقله النحاس عنه في إعرابه (٢/ ٦٥٢).
(٢) أي أنه تمييز مفسَّر ويكون فاعل "ساءَ" مضمرًا يفسره ما بعده فيكون التقدير: ساء المثل مثلًا. وقرأ الحسن والأعمش وعيسى بن عمر والجحدري {ساء مثلُ القوم}.
شواذ القراءات ص ١٩٩، البحر (٤/ ٤٢٣).
(٣) أي اللام في قوله "لجهنم" يقول إنها لام الغرض ولا أدري ماذا يعني بلام الغرض فلعله يريد بها لام العلة وهو أحد الوجهين في اللام ذكره السمين الحلبي في تفسيره، والوجه الثاني أنها لام العاقبة والصيرورة كقوله تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (٥٦)} الذّاريَات: ٥٦ ومنه قول الشاعر:
ألا كل مولودٍ فللموت يُوْلَدُ ... ولستُ أرى حَيًّا لِحَيًّ يُخَلَّدُ
البحر (٤/ ٤٢٧)، زاد المسير (٢/ ١٧١)، الدر المصون (٥/ ٥٢١).
(٤) الحديث أخرجه ابن السني في عمل اليوم والليلة ص ٤٠ - ٤٤، وذكره الزبيدي في كتابه إتحاف السادة المتقين (٦/ ٤٠٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?