Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar Halaman 94 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 94
Jumlah yang dimuat : 1746

وإنَّما سُمِّي القرآنُ كتابًا (١) لما جيء فيه من الأمر والنهي والقصصِ والمواعظِ والوعد والوعيد. وكل شيء جمعتَه فقد كتبتَه (٢).

{لَا رَيْبَ فِيهِ}: لا شكَّ فيه. و (لا) مع ما بعدها جُعلا كشيء واحدٍ، فبُنيا على الفتحة كخمسةَ عَشرَ (٣)، و (لا) النفي تدخل على الاسم بمعنى "ليس" (٤)، وعلى الفعل الماضي بمعنى "لم"، وعلى المضارع بمعنى "ما".

{هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} رشدًا لهم. و {هُدًى} مصدرٌ مثل التُّقى والسُّرى،


= ومقاتل بن حيان وزيد بن أسلم عن الحسن، وانظر معاني القرآن لأبي عبيدة (١/ ٢٨)؛ ومعاني القرآن للزجاج (١/ ٢٩)؛ ومعاني القرآن للفراء (١/ ١٠)؛ والتبيان في إعراب القرآن للعكبري (١/ ١٥).
(١) هذا هو القول الصحيح في المراد بالكتاب في هذه الآية أنه القرآن، وهو الذي رجحه ابن كثير وغيره خلافًا لمن قال أنه التوراة والإنجيل. وأما ما ذكره المؤلف من أنه سمي القرآن كتابًا لما جيء فيه من الأمر والنهي ... إلخ، فهو خلاف لما تدل عليه مادة "كتاب"، فكتاب على وزن فِعَال، وفِعَال تأتي بمعنى مفعول كغِراس بمعنى مغروس وقِتال بمعنى مقتول وكتاب بمعنى مكتوب، أي أنه - أعني القرآن - مكتوب عند الله ومكتوب بالصحف المكرمة ومكتوب في الصحف التي بين أيدينا. وهذا التوجيه ذكره شيخنا محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - في تفسيره (١/ ٢٥).
(٢) قول المؤلف: "كل شيء جمعته فقد كتبته" لا يوافق عليه، فقد يجمع الإنسان شيئًا مما كتبه غيره دون أن يساهم في تدوينه وكتابته.
(٣) قال السمين الحلبي في "الدر المصون" (١/ ٨٢): هذا القول فاسد - أي تركيبه معها كتركيب خمسة عشر- وهناك أقوِال أخرى في إعراب {لَا رَيْبَ فِيهِ} منها أنه خبر عن {ذَلِكَ}، وقيل: {الْكِتَابُ} خبرلـ {ذَلِكَ}، و {لَا رَيْبَ فِيهِ} خبر ثانٍ، وقيل: جملة {لَا رَيْبَ فِيهِ} في محل نصب على الحال، والعامل فيه معنى الإشارة، و {لَا} نافية للجنسِ {رَيْبَ} اسم "لا" ومتعلق الجار والمجرور "فيه" في محل رفع خبر. ويكون الوقف على {رَيْبَ} تامًا.
(٤) الدليل على مجيء "لا" النافية بمعنى "ليس" ما أنشده سيبويه لسعد بن مالك:
مَنْ صَدَّ عن نيرانِهَا ... فأنا ابن قيسٍ لابراحُ
وذهب البصريون إلى أن عمل "لا" عمل "ليس" هو خاص في النكرات، واستشهد بقول الصحابي الجليل سَوَاد بن قارب - رضي الله عنه -:
وكُن لي شفيعًا يوم لا ذو شفاعةٍ ... بمغننٍ فتيلًا عن سواد بن قاربِ
انظر: الكتاب (١/ ٢٨)؛ وإعراب القرآن لأبي جعفر النحاس (١/ ١٢٩)؛ وخزانة الأدب للبغدادي (١/ ٢٢٣)؛ وشرح الكافية الشافية لأبي عبد الله بن مالك (١/ ٤٤٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?