Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 1016
Jumlah yang dimuat : 1278

ذكر بلفظ الجمع، ثم قال" بين أخويكم " فعاد إلى التثنية، لأن أقل

من يقع بينهما الخصومة اثنان. وقيل: بين سيدي القوم. وقرأ يعقوب:

أخواتكم. على الظاهر.

قوله: (قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ) .

ذهب الجمهور إلى أن القوم اسم يقع على الرجال ولا يقع على النساء

بدليل العطف، وهو قوله: (وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ) ، لأن المعطوف غير

المعطوف عليه، واشتقاقه من القيام، وهو القوام على النساء (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ) .

الغريب: القوم جمع وواحده رجل، كالنساء واحدها امرأة.

وأنشدوا:

وما أدري وسوف إخالُ أدري. . . أقوم آل حصنٍ أَم نِساءُ

قوله: (وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ) .

النبز: القذف، والنبز - بالفتح - الاسم، ولا يستعمل إلا في القبيح.

واللقب يستعمل في الحسن والقبيح.

قوله: (بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ) أي اسم الفسوق.

قوله: (اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ) .

الظن على أربعة أوجه:

مأمور به ومحظور ومندوب إليه، ومباح.

أما المأمور به: فحسن الظن بالله، وهو قوله عليه السلام: "إن

حسن الظن من الإيمان ".

وفي القرآن: (ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا)


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?