Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 110
Jumlah yang dimuat : 1278

(وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ) .

أي في شرع القصاص حياة من همَّ أن يقتل، ومن همَّ أن يقتله.

وقيل: لأنه لا يقتل بالمقتول إلّا قاتله، خلافا للجاهلية.

العجيب: قول من قال: القصاص: هو قصص القرآن، واستدل بقراءة

أبي الجوزاء "ولكم في القَصَصِ" - بالفتح -، وهو بعيد.

قوله: (كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ) .

الجمهور: على أن التقدير، وكتب عليكم، لكن الكلام الأول لما طال

تم حذف الواو، ويحتمل أنه تأخر عنها نزولا، فلم يحتج إلى الواو، والمراد

بقوله: (الْمَوْتُ) أسبابه، وقيل هو أن تقول إذا مت فافعلوا كذا.

و (الْوَصِيَّةُ)

رفع من وجهين: أحدهما: ب (كُتِبَ) ، والثاني: بالابتداء. وخبره

(لِلْوَالِدَيْنِ) ، وقيل: عليه مضمر فيكون، (كُتِبَ) بمعنى قيل، تكون الجملة

محلية، وهذا أحد قولي الفراء، وإلى هذا ذهب الأخفش أيضاً، فقال:

(إِنْ تَرَكَ) شرط، وجزاؤه (الْوَصِيَّةُ) فحذف الفاء. وفي قوله ضعف، لأن

حذف الفاء من جواب الشرط بعيد، وفي ارتفاع الوصية ب (كُتِبَ) كلام، لأن المصدر لا يعمل فيما قبله، فيبقى إذاً بلا عامل.

وقول النحاس: النية التقديم على تقدير كتب الوصية إذا حضر.

سهو لأن المصدر مثلاً إذا تقدم تقدم بصلته، وإن تأخر تأخر بصلته، ولا يجوز أن يتأخر البعض ويتقدم البعض، وقيل: العامل فيه الِإيصاء، وتقديره، كتب الإيصاء إذا حضر


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?