Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 1166
Jumlah yang dimuat : 1278

العجيب: ابن عيسى: الأمشاج الحرارة والبرودة والرطوبة واليبوسة.

لهذا جمع.

الغريب: نطفة)

حال من الضمير في خلقنا أي خلقناه مبتلين، ويجوز

أن يكون حالاً من الإنسان، أي خلقناه مبتلى.

الغريب: الفراء: فيه تقديم وتأخير، أي فجعلناه سميعاً بصيراً

لنبتليه، فلما حذف اللام سكن الياء.

العجيب: زيَّف بعضهم هذا القول، وقال إرادة التكليف، أو حيث

كونه سميعاً بصيراً.

قوله: (إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا (٣) .

"إِمَّا" بمنزلة أو، أي هديناه شاكراً أو كفوراً، وهما نصب على الحال.

وأجاز الكوفيون أن يكون "إن" للشرط وما للتأكيد، وتقديره: إنْ شكر أو

كفر، وهذا ضعيف عند البصريين من وجهين، أحدهما: أن إنْ يستدعي

فعلاً. والثاني: يلزم رفع شاكر.

قوله: (كَافُورًا) .

قيل: هو اسم ماء، وقيل: يمزج بالكافور لبرده وطيب عرفه.

العجيب: يمزج برائحة الكافور.

قوله: (عَيْنًا يَشْرَبُ) .

العين: ينبوع الماء، ونصبها على البدل من الكافور، إذ هما ماءان.

وقيل: حال من الضمير في مزاجها. وقيل: بدل من كأس على المحل.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?