قوله: (سَوْطَ عَذَابٍ (١٣) .
المبرد: وكل شيء عذب الله به فهو سوط.
الغريب: ابن عيسى: سوط عذاب ما يخالط اللحم والدم، من
قولهم: ساطه يسوطه.
قوله: (إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ (١٤) .
جواب القسم.
قوله: (وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (١٨) .
لا يأتونه ولا يأمرون به، والمراد على إطعام طعام اليتيم، فحذف
المضاف، وقيل: الطعام واقع موقع الإطعام.
قوله: (أَكْلًا لَمًّا (١٩) .
أي شديدا لا يميزون بين الحلال والحرام.
قوله: (حُبًّا جَمًّا (٢٠) .
أي كثيراً، فهو نصب على المصدر، ويجوز أن يكون حالًا من
المال.
قوله: (وَجَاءَ رَبُّكَ) .
أي ظهر بضرورة المعرفة. وقيل: جاء بلا كيف. ابن عباس: أمر
ربك. والملك اسم الجنس.
(صَفًّا صَفًّا (٢٢)
أي أهل كل سماء صف.
(وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ) .
عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "يؤتى بجهنم يومئذ لها سبعون ألف