Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil Halaman 1214 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 1214
Jumlah yang dimuat : 1278

زمام، مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها ".

قوله: (وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ) ، يجوز أن يكون اسم ما لم يسم

فاعله المصدر، ويجوز أن يكون يَوْمَئِذٍ، ويجوز أن يكون الجار والمجرور.

قوله: (يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ) يجوز أن يكون بدلاً، ويجوز أن يكون ظرفا، لقوله

(يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ) .

قوله: (فَيَوْمَئِذٍ لَا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ (٢٥) .

العذاب: بمعنى التعذيب، وكذلك الوثاق: بمعنى الإيثاق.

والمعنى لا يكل الله التعذيب إلى أحد من الملائكة وغيرهم، وقيل: لا يبلغ

أحد يومئذ بلاغ الله في العذاب.

الغريب: ذهب أبو علي في جماعة إلى أن التقدير فيومئذ لا يعذب

أحد في الدنيا كعذاب الله في الأخرى، وهذا مشكل إلا أن يجعل:

"فيومئذٍ مبتدأ، (لَا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ) خبره، أي فيه. وقراءة الكسائي

"لا يعذب" تحتمل وجهين: أحدهما، أنه بمعنى: لا يبلغ بلاغ الله أحد، و "أحد" الملفوظ رفع اسم ما لم يسم فاعله، والهاء في عذابه في

هذه الموجودة تعود إلى الله، والوجه الثاني:، أن الهاء تعود إِلى

الكافر، والمعنى: لا يعذب بعذاب هذا الكافر أحد، كقوله (ولا تَزرُ

وازِرَة وِزْرَ أخرى) ، وكذلك الكلام في قوله (وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ (٢٦) .

قوله: (ارجعي) .

خطاب للنفس يوم البعث، أي إلى أمر ربك.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?