Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 126
Jumlah yang dimuat : 1278

ولم يعرفه بالألف واللام، كما تعرف النكرة إذا تكررت، لأن الثاني ليس

بالأول، وهذا كقوله: (مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً) .

(وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ)

مبتدأ وما بعده عطف عليه، "في" خبره.

قوله: (وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ)

في المعطوف ثلاثة أقوال:

أحدها: "الهاء" في قوله: "بِهِ" وهذا بعيد، لأنه لا يجوز العطف على ضمير المجرور إلا بإعادة الجار.

وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ

والثاني: سبيل الله، وفيه بعد أيضاً، لأنه لا يحال بين صلة المصدر وما يعطف

عليها، وقد حيل ها هنا بقوله: (وَكُفْرٌ بِهِ) .

والثالث: (الشَّهْرِ الْحَرَامِ) ، فيكون سؤالهم عن الشهر الحرام والمسجد الحرام.

قوله: (وَالْمَيْسِرِ) .

الْمَيْسِر: القمار كله، مشتق من اليسر، وهو وجوب الشيء لصاحبه.

وقيل مشتق من التجزيء، وكل شيء جزأته، فقد يسرته، والميسر:

الجزور لأنه يُجزأ أجزاء، وكانوا يقامرون عليها، وهو ضرب القداح على

أجزاء الجزور.

قال القتبي: الأقداح عشرة، سبعة منها عليها خطوط.

(الفذ) ، وله نصيب، و "التوام" وله نصيان، و "الرقيب"، وقيل: " الضريب "، وله ثلاثة، و "الحلس" وله أربعة، و "النافس"، وله خمسة.

و"المسيل"، وقيل: "المصفح"، وله ستة، و "المعلى"، وله سبعة.

وثلاثة أغفال لا نصيب لها، وهي: المنيح والسفيح والوغد.

قوله: (مَاذَا يُنْفِقُونَ) .

فيه وجهان، أحدهما: أن "مَا" مبتدأ، ومحله رفع و "ذا" بمعنى الذي.

و (يُنْفِقُونَ) ، صلته، وهو رفع بالخبر.

والثاني: (مَاذَا) كلمة ومحله نصب


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?