Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 146
Jumlah yang dimuat : 1278

قوله: (فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ)

أي فإن لم يكن أصابها وابل (فَطَلٌّ) ، فالذي أصابها طَلٌّ.

وقيل: أصابها طَلٌّ.

(أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ) .

أيتمنى أَحَدُكم، والود والتمني يستعملان للماضي والمستقبل، والحب

خاص في المستقبل، ولهذا جاز عطف الماضي عليه في قوله: (فَأَصَابَهَا) .

الفراء: يجوز ذلك في الود، لأنه يتلقى مرة ب "أن"، ومرة ب "لو"، فيقدر

أحدهما مكان الآخر، فصار كأنه قال: أيود أحدكم لو كانت له جنة بهذه

الصفة، فأصابها إعصار فيه نار.

قوله: (أَحَدُكُمْ) رفع بفعله، (أَنْ تَكُونَ) مفعول "له" خبر تكون تقدم على الاسم.

(جَنَّةٌ) اسم تكون، (مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ) صفة لـ (جَنَّةٌ)

(تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا) صفة لها، وإن جعلت (تَكُونَ)

تامة، فـ "تجري" صفة لـ "جَنَّةٌ" أيضاً، وقيل: حال لها، لأنها قد وصفت

(لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ) ، حال "أحدكم"، و "أَصَابَهُ الْكِبَرُ" عطف على

الحال، ويجوز أن يكون حالاً من الضمير في "لَهُ فِيهَا"، "وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ"

حال ثانٍ، ويجوز أن يكون حالًا من الهاء في أصابه.

قوله: (فِيهِ نَارٌ) صفة " لـ (إِعْصَارٌ) ، وترتفع النار بها، لأن الظرف إذا

جرى وصفا على النكرة أو حالاً لذي الحال، ارتفع ما بعده عند البصريين

أيضاً.

قوله: (مِنْهُ تُنْفِقُونَ) .

الضمير يعود إلى "مَا وقيل: إلى "الخبيث".

قوله: (إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ) أي إلا بإِغماض.

الغريب: قال الفراء: كان في الأصل "إن" الشرط دخل عليه "إلّا"

ففتحها، قال: والدليل عليه: أن المعنى: إن أغمضهم فيه أخذتموه،


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?