Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 338
Jumlah yang dimuat : 1278

فإنك تقول في أفصح اللغات: اليومَ السبت واليومَ الجمعة، لما فيها من معنى الفعل فتنصب اليوم على الظرف.

قوله: (تَأَذَّنَ رَبُّكَ) .

أي أعلمَ، كقوله: (آذَنْتُكُمْ) ، أي أعلمتكم، ويأتي أعلم وتفَعّل

بمعنى، نحو: أرضاه وترَضّاه، وأوعده وتوعده، وأيقنته وتيقنته، وقيل: تأذن معناه: أمَرَ من الإذن.

الغريب: معناه حلف، ولهذا جاءت باللام.

وقيل: قوله: (وَمِنْهُمْ دُونَ ذَلِكَ) .

القياس، الرفع لأنه المبتدأ، لكن الغالب عليه الظرفية، فأجري

مُجراه، ومثلها "بَيْنَكُمْ" في قوله (تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ) و (يَفْصِلُ بَيْنَكُمْ) .

وذهب بعضهم إلى أن المبتدأ مضمر و (دُونَ ذَلِكَ) صفته، أي ومنهم قوم دون ذلك.

قوله: (وَدَرَسُوا مَا فِيهِ) .

عطف على قوله (وَرِثُوا الْكِتَابَ) ، وما قبله اعتراض.

قوله: (وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ) .

مبتدأ خبره (إِنَّا لَا نُضِيعُ) ، وفي العائد ثلاثة أقوال:

أحدها: مضمر تقديره: لا نضيع أجرهم، فحذف، لأن قوله: (إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ) يدل عليه.

وقيل: "منهم" مقدر كما في قولهم: السمن منوان بدرهم.

الغريب: لما كان (الْمُصْلِحِينَ) يشتمل على (الَّذِينَ يُمَسِّكُونَ) ، صار كأنه

هو فلم يحتج إلى العائد، وقام الصريح مقام الظاهر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?