Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 369
Jumlah yang dimuat : 1278

يتعوذ من الفقر، ويسأل الله المسكنة، ويقول: "اللهم أحيني مسكيناً وأمتني

مسكيناً واحشرني في زمرة المساكين ".

وذهب بعضهم إلى أن المسكين أسوأ حالا، وأن الفقير قد وصف بالمُلك في قول الشاعر:

أَمَّا الفَقِيرُ الَّذِي كَانَتْ حَلُوبَتُه. . . وَفْقَ العِيَالِ فَلَمْ يُتْرَكْ لَهُ سَهَدُ

واعتذر عن قوله سبحانه: (أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ) بأنهم

أجراء، وبأن المسكنة تذكر ويراد بها النهاية في الفقر، وتذكر ويراد بها الذلة

والضعف.

كقوله: (وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ) ويراد بها الذلة إذا كانت فيهم.

وكذلك قول علي - رضي الله عنه -: "مسكين ابن آدم ينظر من شحم ويتكلم من لحم ويسمع من عظم، مستور الأجل مكنون العلل، محفوظ العمل، تؤلمه البقة وتقتله الشرقة، وتنتنه العرقة"

فكذلك قوله: (فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ) أي لقوم ضعفاء.

الغريب: المسكين والفقير واحد، فكل فقير مسكين وكل مسكين فقير.

والله سماهم باسمين ليجعل لهم من الصدقة سهمين رحمة لهم، ونظرًا إليهم

قوله: (وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ) .

يقال: رجلٌ أذن إذا كان يقبل كلام كل قائل ويعمل به.

وفي تسميته بذلك قولان:

أحدهما: أن الأذن هي الجارحة، وسمي لكثرة استعماله ذلك كما سمي

الجاسوس عيناً والمركوب ظهرا لكثرة الاستعمال.

والثاني: - وهو الغريب -: أنه فعل من أذن يأذن أذنا.

قال:

في سماع يأذن الشيخ له. . . وحديث مثل ماذيّ مشار


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?