Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 535
Jumlah yang dimuat : 1278

قوله (كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا)

أي كان الكل عنه مسؤولًا، أي تُسأل هذه الأشياء عن صاحبها، كما قال: (يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ) الآية، ويجوز أن يجعل التقدير، كان الإنسان عنه مسؤولا، و "عنه" يعود إلى كل، وقيل: إلى المصدر، "تقف" أي القفو، وقيل: يعود إلى "مَا"، والمعنى لا تستعمل هذه الأعضاء في محرم.

الغريب: استعمله في دلائل توحيد الله، ولا ترض بالتقليد.

قوله: (مَرَحًا) .

قيل: نصب على المصدر، وقيل: مصدر وقع موقع الحال بدليل من

قرأ مرحاً وهو شاذ.

قوله: (طُولًا)

قيل: تمييز، وقيل: حال من المخاطب وقيل: من الجبال، وهو الغريب.

(كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ) .

من قرأ بالإضافة جاز أن ينتصبَ "مكروهاً" بالخبر، وجاز أن يكون

"عند ربك" الخبر، و "مكروهاً" خبر بعد خبر.

الغريب: يجوز أن يكون حالاً من المضمر في الظرف.

ومن قرأ - بالتنوين - جعلها خبر كان، و "مكروهاً" يجوز أن يكون

خبرا بعد خبر، ويجوز أن يكون حالًا كما ذكرت.

الغريب: صفة "لسيئة" لأن تأنيثها مجاز.

(ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ) .

عن ابن عباس: هذه الثماني عشر آية كانت في ألواح موسى ابتداؤها:

(وَلَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ) ، إلى قوله: (مَدْحُورًا) .


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?