Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 647
Jumlah yang dimuat : 1278

قوله: (فِتْنَةً) : نصب على المصدر، وقيل: مفعول له.

قوله: (أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ)

متصل بفعل مضمر، أي يقولون، ومحله نصب على الحال.

قوله: (هُمْ كَافِرُونَ)

قيل: زيدَ للتأكيد، وقيل: لما حيل بالمصدر بينهما أعيد.

قوله: (خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ) .

وصف بالمبالغة في العجل، كما تقول: خلق فلان من الكرم، وخلق

فلان من اللؤم، إذا كثر ذلك منهما، ومثله: (وكان الإنسان عجولا) .

الأخفش: "مِنْ عَجَلٍ"، لأنه قال الله له: كن فكان.

أبو عمرو: هذا على طربق القلب، أي خلق العجلة من الإنسان.

الغريب: " الإنسان " آدم.

مجاهد هو: أن آدم لما دخل الروح رأسه وعينيه، رأى الشمس قاربت الغروب، قال: رب عجل تمام خلقي قبل أن تغيب الشمس.

سعيد: لما بلغت الروح ركبتيه كاد يقوم، فقال الله: (خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ) .

ابن زيد: خلقه آخر يوم الجمعة على عجلة في خلقه.

والعجلة والعجل مصدران، والعجلة فعل الشيء قبل وقته.

العجيب: الحسن: "مِنْ عَجَلٍ"، أي ضعف، يعني النطفة، وقيل:

العجل الطين، أنشد أبو عبيدة:

النبعُ في الصخرةِ الصماءِ منبِتهُ.

والنخل منبته في السَهلِ والعَجَل


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?