Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 663
Jumlah yang dimuat : 1278

قوله: (هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا) .

الخصم، مصدر فلا يثنى، إلا إذا اختلف النوعان، وهما المؤمنون

والكافرون وقوله: "اخْتَصَمُوا" حمل على المعنى فجمع.

الغريب: خصْم جمع خاصم كراكب وركْب.

قوله: (مِنْ غَمٍّ) .

سؤال: لِمَ زاد في هذه السورة (مِنْ غَمٍّ) ، ولم يقل في السجدة: (مِنْ غَمٍّ) ؟

الجواب: لأنه ذكر في هذه السورة شدائد، من إحاطة العذاب، وذكر

الثياب من النار، وصب الحميم، وإذابة الشحوم وتساقط الجلود مع زبانية

بأيديهم عمد من حديد، فذكر معها الغم: الذي هو التغطية والأخذ بالنفس، وجعله بدلا من قوله "منها"، أي من غمها، وقيل: الغم الحزن على أصله، ولم يكن في السجدة شيء منها، فاقتصر على قوله: (أُعِيدُوا فِيهَا) .

قوله: (يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا) .

أي في الجنة، فهي ظرف ليحلون.

الغريب: "فِيهَا" حال لـ "أَسَاوِرَ" وكانت صفة لها، فلما تقدمت.

انتصبت على الحال.

(وَلُؤْلُؤًا) عطف على (ذَهَبٍ) .

الغريب: عطف على "أَسَاوِرَ"، ومن نصب: عطفه على محل أساور.

أي يحلون أساور ولؤلؤاً من الأولى للتبعيض، والثاني للتبيين.

قوله: (إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ) .


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?