Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 808
Jumlah yang dimuat : 1278

في الكهف في المداد فحسب اكتفاء بذكر أحدهما عن الآخر كما اكتفى بذكر

الأقلام والمداد عن ذكر ما يكتب عليه، وعن ذكر الكتبة لأن تقدير الآية لو

جعلت الأشجار أقلاما والبحار مدادا والسموات والأرض قرطاسا والأنس

والجن والملائكة كتبة ثم كتبوا منها عليها، ما نفِدت كلمات اللُه، ومعنى

قوله: (أقلام) أي بريت أقلاماً.

قال الشيخ الإمام: ويحتمل ولو أن ما في الأرض من شجرة شجرة أقلام فبريت أقلاما.

(سبعة أبحر) يريد به الكثرة، لا سبع العدد، وقوله في الكهف "ولو جئنا بمثله مددا) ، أي بأمثاله، يوافق هذه الآية، ومثل قد يقع للجمع، كقوله: (إنكم إذاً مِثلُهم) أي أمثالهم من نصب البحر عطفه على "مَا" ومن رفعه جعله مبتدأ "يمده" خبره، والتقدير، والبحر هذه حاله.

قوله: (كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ) .

أي كخلق نفس واحدة وبعثها.

قوله: (بنعمة الله) .

حال، أي منعماً بها عليكم.

الغريب: بنعمة الله، أي بالريح، لأن الريح من نعم الله.

قوله: (صَبَّارٍ شَكُورٍ)

أي صبار ما دام فيها، شكور إذا خرج، وقيل: صبار شكور أي مسلم.

لقوله: "الإيمان نصفان، نصف صبر، ونصف شكر".

قوله: (فَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ) .

أي مقيم على عبادةِ الله، ومنهم جاحد فحذف لأن قوله: (وَمَا يَجْحَدُ) يدل عليه، وقيل: (فَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ) ، ذم، ومعناه جاحد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?