Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 861
Jumlah yang dimuat : 1278

ومن اتبع الذكر وخشي الرحمن بالغيب فبشره، فحذف لأن الأول يدل

عليه، فيحسن الوقف على قوله: (بالغيب) ، لأن الفاء جواب المضمر

الذي ذكرت.

قوله: (وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ) .

ضرب المثل يتعدى إلى مفعولين، لأنه يجري مجرى جعل بدليل

قوله: (وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ) ، فكما صار في الآية مبتدأ

وخبراً كذلك في الآية الأخرى، المفعول الأول والمفعول الثاني. وذهب

جماعة إلى أن أصحاب القرية بدل من المثل.

قوله: (بثالثٍ) . أي بعد الاثنين.

الغريب: الفراء كان الثالث قبل الاثنين.

قوله: (قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ) .

قال ابن مهريزد في تفسيره: يحسن الوقف على قوله: (يَعْلَمُ) لأن

المفعول محذوف، تقديره ربنا يعلم ما سألتمونا عنه، لأن علم الله بهم لا

يكون حجة لهم على الكفار، ثم ابتدؤوا فقال (إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ) .

قوله: (أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ) .

شرط جزاؤه مضمر، أي تطيرتم، وقيل: توعدتم بالرجم والعذاب.

قوله: (بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي) .

"مَا" للمصدر أي بمغفرة ربي هذا قول جماعة من المفسرين وهو

ضعيف، لأن قوله: (وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ) لا يصح العطف عليه إذاً.

وقيل: بالذي غفر لي ربي، أي بسببه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?