أي وغير أوان طلبوا، كما تقول: جاء بلا مال، أي بغير مال، وقول المتنبي:
. . . . . . . . . لات مصطبر (و) . . . . . . . . . . . . . لات مقتحم
من هذا والتقدير، لات حين مصطبر ولا حين مقتحم.
وقرىء "مناص " - بالنصب - على تقدير ونادوا مناص ولات حين، أي نادوا
المناص فحذف الألف واللام، لأن حذف التنوين يدل عليه، ومثله، الْوَحا
الْوَحَا، يقويه ما رواه الكلبي: أن العرب كانوا إذا أحسوا في القتال بفشل
قال بعضهم لبعض" مناص" أي حملة واحدة ينجو فيها من نجا ويهلِك من
هلك.
قوله: (وَقَالَ الْكَافِرُونَ) .
ب "بالواو" في هذه السورة. وفي " ق ": "فقال " بالفاء، لاتصال قوله:
"عجيب " آخر الآية بقوله: "عجبوا" أول الآية في " ق "، وقال في هذه:
"عَجِبُوا" وختم الآية بقوله: "سَاحِرٌ كَذَّابٌ"، وقد ذكرت هذا مستوفى في كتاب "البرهان في متشابهات القرآن ".
قوله: " أَنْ" هي المفسرة، أي امضوا من غير أن تلفِظوا به، بل الحال
دلت عليه، وقيل: تقديره بأن امثسوا، أي انطلقوا متكلمين بهذه الألفاظ