Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1017
Jumlah yang dimuat : 3779

{حِينَ تُرِيحُونَ} تردونها من مراعيها إلى مَراحِها بالعِشي.

{وَحِينَ تَسْرَحُونَ (٦)} تخرجونها بالغداة إلى مسارحها.

قتادة: أعجب ما تكون الأنعام إذا راحت عظاماً ضروعها طوالاً أسنمتها (١).

والسَّرحُ: خروج الماشية إلى المراعى (٢) بالغداة، والإِراحةُ: رجوعها من المرعى عشياً.

{وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ} أمتعة السفر، وقيل: أحمالكم.

الجرجاني: أبدانكم، قال: ومنه الثقلان للجنّ والإنس، ومنه قوله:

{وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا (٢)} الزلزلة: ٢، يعني: أبدان (٣) بني آدم (٤).

{إِلَى بَلَدٍ} هي المدينة.

عكرمة: مكة (٥).

وقيل: مصر (٦)، وقيل: هو على العموم.

{لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنْفُسِ} القراءة بالكسر وهو المشقة.

والشقُّ: أحد نصفي الشيء.

وقرأ يزيد (بِشَقِّ الأنفس) بالفتح (٧).


(١) أخرجه الطبري ١٤/ ١٦٩ عن قتادة، وأخرج عبدالرزاق ١/ ٣٥٣ نحوه عن قتادة كذلك.
(٢) في (ب): (المرعى).
(٣) سقطت كلمة (أبدان) من (ب).
(٤) هذا القول منسوب للجرجاني، وأظنه - والله أعلم - صاحب النظم، وقد ذكرت فيما سبق أنه الحسن بن يحيى، أبو علي الجرجاني، وهذا القول ذكره أبو حيان ٥/ ٤٦٢ دون نسبة.
(٥) أخرجه الطبري ١٤/ ١٧٠ عن عكرمة.
(٦) في (أ): (وقيل المصر ... ).
(٧) قرأ أبو جعفر يزيد بن القعقاع وحده بفتح الشين (بِشَقِّ الأنفس)، وقرأ باقي العشرة بكسر الشين (بِشِقِّ الأنفس).
انظر: «المبسوط» لابن مهران (ص ٢٢٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?