Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 1052 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1052
Jumlah yang dimuat : 3779

وعن أبي عبيد (١): السكر: الخل، والرزق الحسن: ما هو خَيْرٌ من الخل.

الحسن: ما كان من العنب فهو خمر، وما كان من التمر فهو سكر.

الشعبي وأبو رزين وابن جرير: السكر: ما يحل شربه، كالنبيذ، والخل (٢).

عامر: السكر: ما شربت، والرزق الحسن: ما أكلته (٣).

وقيل: السكر: الطُّعْم، قال (٤):

جَعَلتَ أعراضَ الكرامِ سَكَراً

الأصم: السكر: كل ما حرمه الله من ثمرهما والرزق الحسن ما أحله الله (٥).

ابن بحر: السكر: المسكر، قال: فأضاف (٦) إلى نفسه سبحانه سقي اللبن وأضاف إلى العباد اتخاذ السكر وهو ادخارهم لذلك حتى يصير سكراً.

وقيل: السكر: ما سَدَّ الجوع، مشتق من قولهم: سكرت النهر، أي (٧): سددته.

وقيل: هذا (٨) إنكار من الله عليهم، وتقديره: أتتخذون منه سكراً ويرزقكم الله رزقاً حسناً.

{إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (٦٧)} هذا تحريض من الله للعاقل ليتأمل في الآيات.

{وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ} قيل: ألهم (٩)، وهو: إلقاء الله في روع الحيوان، وقيل: إيجاده (١٠) على تلك الحالة؛ لأن الله جعل في طِباعها اتخاذ البيوت والأكل من الثمرات (١١)، وفيها أعجوبة لمن تأمل.


(١) في (ب): (أبي عبيدة). وهذا القول لم أجده في (مجاز القرآن+ لأببي عبيدة، ولا «غريب الحديث» و «الغريب المصنف» و «الناسخ والمنسوخ» لأبي عبيد، فالله تعالى أعلم.
(٢) أما قول الشعبي: فهو عند الطبري ١٤/ ٢٨٣، وأما قول أبي رزين، وهو مسعود بن مالك الأسدي، فقد أخرج الطبري ١٤/ ٢٧٨ ما يفهم منه ذلك، حيث يقول أبو رزين: (نزل هذا وهم يشربون الخمر، فكان هذا قبل أن ينزل تحريم الخمر)، وأما الطبري فقد ذكر رأيه في ١٤/ ٢٨٥.
(٣) نقله الثعلبي (ص ١٦٣) عن عامر الشعبي، وقد أخرج الطبري ١٤/ ٢٨٤ نحوه عن الشعبي أيضاً.
(٤) القائل هو: جندل بن المثنى الطهوي، انظر: «مجاز القرآن» لأبي عبيدة ١/ ٣٦٣، و «البسيط» للواحدي (ص ٤٦٧)، وللبيت رواية أخرى عند بعض المفسرين: (جعلت عيب الأكرمين سكراً) كما عند الطبري ١٤/ ٢٨٤.
(٥) لم يرد لفظ الجلالة في (ب).
(٦) في (ب): (فأضاف الله تعالى إلى نفسه ... ).
(٧) في (ب): (إذا سددته).
(٨) في (ب): (هو إنكار).
(٩) في (ب): (ألهمها).
(١٠) في (ب): (هو إيجاده).
(١١) في (ب): زيادة: (من الثمرات وغير ذلك).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?