{وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ (٨٩)} خاصة.
{إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ} بالتسوية والإنصاف.
ابن عباس رضي الله عنهما: بشهادة أن لا إله إلا الله (١).
{وَالْإِحْسَانِ} نفع لا ضرر منه (٢).
ابن عباس: أداء الفرائض (٣).
ابن جرير: الصبر على أوامره ونواهيه (٤).
وقيل: العدل: الإنصاف، والإحسان: التفضل.
وقيل: الإحسان هاهنا: العفو.
الحسن: العدل والإحسان: الفرض والنافلة.
{وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى} إعطاء القرابة ما تحتاج إليه، يريد صلة الرحم.
{وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ} الزنا وكل ذنب له حد، وقيل: الفحشاء: كل قبيح من قول وفعل.
وقيل: البخل.
{وَالْمُنْكَرِ} (٥) مالا يعرف في شريعة من شرائع الأنبياء, وقيل: ما تنكره العقول.
وقيل: ما يكره الإنسان ظهوره منه للناس.
(١) أخرجه الطبري ١٤/ ٣٣٥، والبيهقي في «الأسماء والصفات» (٢٠٦).
(٢) في (ب): (لا ضرر فيه).
(٣) ورد في أثناء الأثر السابق في معنى (العدل)، وفي نفس المصادر.
(٤) انظر: الطبري ١٤/ ٣٣٥.
(٥) في (ب) حصل سقط، فسقط معنى (المنكر) كاملاً.